علامة قايين

1,694 Reads  |   Print Friendly
علامة قايين
Lesson #14
إختلف أول نجلي آدم وحواء إختلافا كبيرا في شخصياتهم وسلوكهم. قايين يتتوق إلى الزارعة والبناء، بينما هابيل يحب التجول في التلال والمروج مع قطعانه. وبعد أن دخلت الخطيئة لهذا العالم الجديد بسبب عصيان آدم وحواء، وضع الله نظام الأضاحي، وأوضح أنه بدون سفك دم لا تحصل مغفرة الخطيئة (العبرانيين ٢٢:٩). وقال لهم إن هذه التضحيات توشير إلى الأمام في الوقت الذي سيصبح فيه يسوع رجلا ويموت كحمل الله عن خطايا العالم. وأحضر بأمانة هابيل حملا صغيرا للتضحية عن خطاياه، ولكن اعتقد قايين بأنه لن يكون من الضروري طاعة أمر الله على وجه التحديد. واعتبر أن النظام القرباني فوضوي ومعللا أنه طالما انه احضر قربانا ويعبد الله، فأن التفاصيل لا تهم. فجلب قربانا من تلقاء نفسه، بعض من محصول الحقل. وشاهد قايين بالغيرة والغضب النار النازلة من السماء وأكلت ذبيحة هابيل لكنها لم تمس قربانه. وحث الرب بمحبة قايين ليتواضع ويطيع، ولكن قايين استمر بعناد في تمرده. وحاول هابيل أيضا بلطف مع شقيقه الأكبر، ولكن قايين وصل الى حالة من الغضب العارم. وبعد مرور الوقت عندما إستعاد رشده، جسم هابيل الدموي الساكن عند قدميه. واعلن الله لعنة على قايين وعندما اشتكى قايين عن عقوبته، وضع الرب علامة عليه خشيتا من أن أجيال المستقبل يقومون بالإنتقام لهذا القتل الأولى. سفر الرؤيا يخبرنا بأنه في الأيام الأخيرة، ستكون هناك مرة أخرى معركة بين المسيحيين بشأن كيفية وموعد العبادة. وسيتم قريبا تحديد الجميع سواء من قبل ختم الله أو علامة الوحش.
١. 	من الذي سيكونوا محمين من خلال الآفات السبع الأخيرة؟

١. من الذي سيكونوا محمين من خلال الآفات السبع الأخيرة؟

رؤيا ٣:٧ «انْتَظِرُوا! لاَ تَضُرُّوا الْبَرَّ وَلاَ الْبَحْرَ وَلاَ الشَّجَرَ، إِلَى أَنْ _______________ _______________ إِلَهِنَا عَلَى _______________ عَبِيدِهِ».


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   سوف يتم حماية هؤلاء الذين يحصلون على ختم الله على جباههم خلال الطواعين (مزمور ٧:٩١-١١).

٢. 	ما هو هذا «الختم» الذي يكون على جباه الصالحين؟

٢. ما هو هذا «الختم» الذي يكون على جباه الصالحين؟

أشعياء ١٦:٨ فَادَّخِرِ الشَّهَادَةَ، وَأَوْدِعِ _______________ (فِي قُلُوبِ) تَلاَمِيذِي.


الجواب :  ____________________

ملاحظة:   تم العثور على ختم الله في شريعته. ختم هو ما يجعل وثيقة رسمية، وأنه يحتوي عادة ثلاث خصائص: اسم، مكتب، والإقليم. وعلى سبيل المثال أن «كروش ملك بلاد فارس» في عزرا ١:١.

٣. 	أي من الوصايا العشر تحتوي على كافة عناصر الختم؟

٣. أي من الوصايا العشر تحتوي على كافة عناصر الختم؟

خروج ١١:٢٠ لأَنَّ _______________ قَدْ _______________ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ _______________ مَا فِيهَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   الوصية الرابعة هي الوحيدة التي تحتوي على كافة العناصر الثلاثة من الختم: (١) إسمه «الرب»، (٢) «خلق» في مكتبه، كالخالق، (٣) «السماوات والأرض ، البحر وكل ما فيها هو»، منطقة نفوذه.

٤.	 ما هو الدليل الذي اعطى الله كعلامة خاصة من قوته؟

٤. ما هو الدليل الذي اعطى الله كعلامة خاصة من قوته؟


حزقيال ١٢:٢٠ وَأَعْطَيْتُهُمْ كَذَلِكَ سُبُوتِي لِتَكُونَ _______________ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ لِيُدْرِكُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أُقَدِّسُهُمْ.

حزقيال ٢٠:٢٠ وَقَدِّسُوا _______________ فَتَكُونَ _______________ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ.
الخروج ١٣:٣١ احْفَظُوا أَيَّامَ سُبُوتِي لأَنَّهَا _______________ الْعَهْدِ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ، عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ، لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي يُقَدِّسُكُمْ.


الجواب :  ____________________

ملاحظة:   ينص الله بوضوح على أنه أعطى السبت كدليل على قدرته على خلق وتقديس. أنه ختمه، أو علامة للسلطة. عبارة «ختم»، «التوقيع»، «العلامة»، و «رمزية» تستخدم بالتبادل في الكتاب المقدس (سفر التكوين ١١:١٧ مقارنة مع رومية ١١:٤، و الرؤيا ٣:٧ مع حزقيال ٤:٩).

٥. 	ماذا يفعل الوحش الثاني من رؤيا ١٣ للجميع ليتلقوا؟

٥. ماذا يفعل الوحش الثاني من رؤيا ١٣ للجميع ليتلقوا؟

رؤيا ١٦:١٣ وَأَنْ يَأْمُرَ الْجَمِيعَ، كِبَاراً وَصِغَاراً، أَغْنِيَاءَ وَفُقَرَاءَ، أَحْرَاراً وَعَبِيداً، أَنْ يَحْملُوا _______________ عَلَى أَيْدِيهِمِ الْيُمْنَى أَوْ عَلَى _______________.


الجواب:  ____________________

٦.	 ما هي علامة الوحش؟

٦. ما هي علامة الوحش؟


أعمال الرسل ٢٩:٥ فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَالرُّسُلُ: «يَنْبَغِي أَنْ ____اللهُ لاَ _____!
سيتم اختيار الانصياع لقوانين البابوية (الأحد) بدلا من قوانين الله (السبت) سترككم مع علامة الوحش.
رومية ١٦:٦ أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ عِنْدَمَا تُقَدِّمُونَ أَنْفُسَكُمْ عَبِيداً لِلطَّاعَةِ، تَكُونُونَ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ عَبِيداً: إِمَّا لِلْخَطِيئَةِ فَإِلَى الْمَوْتِ، وَإِمَّا لِلطَّاعَةِ فَإِلَى الْبِرِّ؟

ما هي الخطيئة؟
١يوحنا ٤:٣ أَمَّا الَّذِي يُمَارِسُ الْخَطِيئَةَ، فَهُوَ يُخَالِفُ نَامُوسَ اللهِ: لأَنَّ الْخَطِيئَةَ هِيَ مُخَالَفَةُ النَّامُوسِ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   تعرفنا على الوحش الأول لرؤيا ١٣ في الدرس ١٣. ما هي علامة قوتة وسلطتة؟ أفضل طريقة لإكتشاف بصمات السلطة هو أن نسأل البابوية مباشرة. لاحظ المقطع التالي من التعليم المسيحي الكاثوليكي:

"س. ما هو يوم السبت؟
"ج. السبت هو يوم السبت.
"س. لماذا نحتفل بيوم الأحد بدلا من يوم السبت؟
"ج. نقيم يوم الأحد بدلا من يوم السبت لأن الكنيسة الكاثوليكية نقلت الوقار من السبت الى الأحد."١

وهنا بيان آخر من التعليم المسيحي:

"س. هل لديك طريقة أخرى لإثبات أن الكنيسة مارست سلطة أنشأ مبدأ الأعياد؟
"ج. قالت إنها لا مثل هذه السلطة، فإنها لا تستطيع فعل ذلك في جميع المتدينين الحديثة التي نتفق معها، انها لا يمكن ان يكون بديلا للاحتفال الاحد في اليوم الأول من الأسبوع، للاحتفال السبت في اليوم السابع، والذي تغير لا توجد سلطة ديني."٢

وهكذا تقول البابوية أن بصمات القوة والسلطة من جعل يوم الأحد يوم واحد في تغيير هذا الواقع المقدسة في العالم المسيحي بأسره يقبل. (انظر ملحق بعنوان «ماهو السؤال المهم الذي تسأله البابوية للبروتستانت؟»).
١ بيتر جرمان، التحويل التعليم المسيحي للعقيدة الكاثوليكية (سانت لويس: شركة كتاب هيرد، طبعة ١٩٥٧)، ص ٥٠.
٢ ستيفن كينان، التعليم المذهبي المسيحي (نيويورك: كينيدي و أولاده، الطبعة الاميركية الثالثة، المنقحة، بدون تاريخ)، ص ١٧٤.

٧. 	هل تكون علامة الوحش أو ختم الله مرئية؟

٧. هل تكون علامة الوحش أو ختم الله مرئية؟


العبرانيين ١٦:١٠ «هَذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أُبْرِمُهُ مَعَهُمْ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ: أَضَعُ شَرَائِعِي فِي دَاخِلِ _______________، وَأَكْتُبُهَا فِي _______________».

الجامعة ١٠:٩ وَكُلُّ مَا تَحْصُلُ عَلَيْهِ مِنْ _______________، فَاعْمَلْهُ بِكُلِّ قُوَّتِكَ.

الخروج ٩:١٣ فَتَكُونُ هَذِهِ الْفَرِيضَةُ بِمَثَابَةِ _______________ عَلَى يَدِكَ، _______________ بَيْنَ عَيْنَيْكَ، لِتَكُونَ شَرِيعَةُ الرَّبِّ فِي فَمِكَ.
أشعياء ٦:٥٩، ٧ لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ هِيَ أَعْمَالُ إِثْمٍ، وَأَفْعَالُ الظُّلْمِ قَدِ ارْتَكَبَتْهَا _______________. ... _______________ أَفْكَارٌ أَثِيمَةٌ، وَفِي طُرُقِهِمْ دَمَارٌ وَخَرَابٌ


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   لا لعلامة الوحش ولا لختم الله ستكون مرئيا من الخارج. الجبهة يمثل العقل، واليد هي رمز العمل. «على اليد» و «بين عينيه» هي رموز متناسقة في الكتاب المقدس عن أفكار والإجراءات الشخص (سفر الخروج ١٦:١٣؛ التثنية ٨:٦؛ ١٨:١١).

وسوف يتلقى الشخص علامة الوحش في جبهته باختيار نعتقد ان يوم الاحد هو يوم مقدس وعلى الرغم من حقيقة الكتاب المقدس. وستتميز ألف شخص في اليد اليمنى من خلال العمل على السبت الله أو عن طريق الحفاظ ظاهريا قوانين الاحد لأسبابمثل هذه مريحة كأسرة واحدة ، وفرص العمل، وما إلى ذلك على الرغم من أن علامة غير مرئية على الرجال، والله سوف نعرف من الذي قد علامة (٢ تيموثاوس ١٩:٢). بمعنى ما، فإن كل شخص علامة نفسه. إذا احترم وفيما يتعلق الله المقدسة السبت، وقال انه علامة لي وخاصته. إذا كنت الصدد السبت الوحش الكاذبة، وقال انه علامة لي أنه ينتمي إلى الوحش.

٨. 	كيف يمكن ليسوع تحديد ما إذا كان نحن عبيده؟

٨. كيف يمكن ليسوع تحديد ما إذا كان نحن عبيده؟


رومية ٦:١٦ أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ عِنْدَمَا تُقَدِّمُونَ أَنْفُسَكُمْ عَبِيداً لِلطَّاعَةِ، تَكُونُونَ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ _______________.
يوحنا ١٥:١٤ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي _______________ بِوَصَايَايَ.


الجواب:  ____________________

٩. 	هل لدى أي شخص علامة الوحش الآن؟

٩. هل لدى أي شخص علامة الوحش الآن؟

رؤيا ١٧:١٣ فَلاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ _______________ أَوْ _______________ إِلاَّ إِذَا كَانَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ الْوَحْشِ، أَوِ الرَّقْمُ الَّذِي يَرْمِزُ لاسْمِهِ!


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   ليس لدي أي شخص العلامة الآن. عندما تصبح مسألة أجبارية، لن يؤدي إلا إلى أولئك الذين حصلوا على علامة الوحش تكون قادرة على الشراء أو البيع. في ذلك الوقت، فإن الناس الذين يحافظون على يوم سبت الله المقدس ستفعل ذلك في خطر على حياتهم (رؤيا ١٥:١٣)، وأولئك الذين يختارون تدنيس يومه المقدس سيدلون رسميا بأصواتهم من خلال وضع قوانين الرجال فوق قانون الله سيتم وضع علامة عليهم بأنهم ينتمون إلى المسيح الدجال. جميع الذين هم من الموالين ليسوع وليومه المقدس سوف تتلقى ختم يسوع المجيد، مما يجعلهم ملكه للأبد. وسيتم احتساب أولئك الذين يحاولون البقاء على الحياد مع المسيح الدجال (متى ٣٠:١٢).

١٠.	 ماهما الشيئين الذي سيفعلها سلطة المسيح الدجال في محاولة للتغيير؟

١٠. ماهما الشيئين الذي سيفعلها سلطة المسيح الدجال في محاولة للتغيير؟

دانيال ٢٥:٧ وَيُحَاوِلُ أَنْ يُغَيِّرَ _______________ _______________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   دانيال ٧ يكشف عن وصف العهد القديم لسلطة المسيح الدجال. ويتنبأ بوضوح أن الوحش سوف يحاول تغيير كل قوانين الله والأوقات. وقد حاولت البابوية لتغيير قوانين الله عن طريق: (١) حذف الوصية الثانية ضد تبجيل من الصور، (٢) تقصير الوصية الرابعة من ٩٤ كلمة إلى ثمانية فقط من أجل تجنب ذكر أي يوم هو يوم السبت، و (٣) يقسم إلى قسمين الوصيه العاشرة الوصايا.

حاولت البابوية تغيير أوقات الله عن طريق: (١) تعليم الناس على الاعتراف في اليوم الأول من الأسبوع والسبت بدلا من اليوم السابع، و (٢) اعتماد الممارسات الوثنية الرومانية في بداية كل يوم عند منتصف الليل بدلا من غروب الشمس. توقيت الله ليلة السبت هو من غروب الشمس حتى غروبها الجمعة ليلة السبت (اللاويين ٣٢:٢٣). لا ينبغي لبشر أن يجرؤ في أي وقت مضى للعبث مع شريعة الله المقدسة أو والأوقات (متى ١٨:٥).

١١. 	ماذا كانت إنتقادات الله لكهنته القديمة، أو القساوسة؟

١١. ماذا كانت إنتقادات الله لكهنته القديمة، أو القساوسة؟


ملاخي ٨:٢، ٩ ولَكِنَّكُمْ حِدْتُمْ عَنْ طَرِيقِ اللهِ، وَنَفَّرْتُمْ كَثِيرِينَ مِنَ _______________. ... لِأنَّكُمْ لَمْ تَحفَظُوا وَصايايَ، بَلْ _______________ بَينَ النّاسِ فِي تَطبيقِ شَريعَتِي.
هوشع ٦:٤ قَدْ هَلَكَ شَعْبِي لافْتِقَارِهِ إِلَى الْمَعْرِفَةِ، وَلأَنَّكَ رَفَضْتَ الْمَعْرِفَةَ فَأَنَا أَرْفُضُكَ فَلاَ تَكُونُ لِي كَاهِناً، أَنْتَ _______________ _______________ لِذَلِكَ أَنَا أَنْسَى أَبْنَاءَكَ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   جرح الله لا يزال عندما قساوسته متحيزين إلى الوصايا الثمانية أو التسعة وتسبب الكثير من التعثر على أمره للحفاظ على سبته المقدس. اعترافت جميع الكنائس تقريبا في كتاباتهم الرسمية بأن لا يوجد أي دعم لقدسية يوم الاحد. مأساوي ، سواء البروتستانتية والكاثوليكية تقف إدانته أمام شريط حكم الله لرمي السبت الكتاب المقدس! أعطى الله نفسه السبت كعلامة، أو علامة ، من قدرته على خلق وقدرته على حفظ وتقديس (سفر الخروج ١٧:٣١؛ حزقيال ١٢:٢٠). يجرؤ أي رجل بالعبث مع هذه العلامة المقدسة، والذي يمثل الله العظيم من الجنة وعلى كل ما تقف عليها؟

١٢. 	كيف كان قادة الله القدمى ينظرون إلى الأشياء العظيمة من شريعته؟

١٢. كيف كان قادة الله القدمى ينظرون إلى الأشياء العظيمة من شريعته؟

هوشع ١٢:٨ قَدْ كَتَبْتُ لَهُمْ بِكَثْرَةٍ شَرِيعَتِي لَكِنَّهُمْ حَسَبُوهَا _______________ عَنْهُمْ.


الجواب :  ____________________

ملاحظة:   الأوقات لم تتغير. لقد وضع الله السبت، علامته الكبيرة، في منتصف ناموسه وتبدأ الوصية بكلمة «تذكر». ومع ذلك، يشعر الكثير من الناس اليوم أن الحفاظ على يوم سبته السابع هو شيء غريب.

١٣.	 ماهو التوبيخ، المحدد رسميا الذي اعطة الله لقادة الدينيين حول سبته المقدس؟

١٣. ماهو التوبيخ، المحدد رسميا الذي اعطة الله لقادة الدينيين حول سبته المقدس؟


حزقيال ٨:٢٢ _______________ مُقَدَّسَاتِي وَنَجَّسْتِ أَيَّامَ سُبُوتِي.
حزقيال ٢٦:٢٢ خَالَفَ كَهَنَتُهَا شَرِيعَتِي وَنَجَّسُوا مَقَادِسِي. _______________ _______________ بَيْنَ الْمُقَدَّسِ وَالرِّجْسِ، وَلَمْ يَعْلَمُوا الْفَرْقَ بَيْنَ الطَّاهِرِ وَالنَّجِسِ، _______________ عُيُونَهُمْ عَنْ أَيَّامِ سُبُوتِي فَصِرْتُ مُدَنَّساً فِي وَسَطِهِمْ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   وبخ الله بوضوح الزعماء الدينيين الذين يقولون إن السبت لا يهم والذين يدعون «هكذا قال السيد الرب» عندما لا يكون صحيحا.

١٤.	 ما الذنب المحدد الذي أمر الله زعماءه للتنديده؟

١٤. ما الذنب المحدد الذي أمر الله زعماءه للتنديده؟

أشعياء ١:٥٨، ١٣، ١٤ نَادِ بِأَعْلَى صَوْتِكَ، لاَ تَصْمُتْ. اهْتُفْ بِصَوْتِكَ كَنَفِيرِ بُوقٍ، _______________ شَعْبِي بِإِثْمِهِمْ، ... إِنْ كَفَفْتَ قَدَمَكَ عَنْ نَقْضِ يَوْمِ السَّبْتِ، وَعَنِ السَّعْيِ وَرَاءَ _______________ فِي يَوْمِي الْمُقَدَّسِ، وَدَعَوْتَ يَوْمَ السَّبْتِ يَوْمَ _______________ لِلرَّبِّ، وَجَعَلْتَهُ يَوْماً مُكَرَّماً للهِ. ... عِنْدَئِذٍ تَبْتَهِجُ بِالرَّبِّ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   أمر الله الزعماء الروحيين بدعوة كسر السبت خطيئة والإصرار على أن شعبه تبقي يومه يوم السبت مقدس. كما هو الحال مع تلاميذه القدامى، سلامتنا إلا في طاعة الله بدلا من الرجال (أعمال الرسل ٢٩:٥).

١٥.	 عندما تقرر أن تقبل يسوع واتبعه تماما، ماذا يحدث؟

١٥. عندما تقرر أن تقبل يسوع واتبعه تماما، ماذا يحدث؟

متى ٢٩:١١ اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ، وَتعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا _______________ _______________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   الراحة المجيدة والسلام تدخل قلبك في تحويل. السبت، والتي تعني «الراحة»، هو رمز للراحة والسلام الذي يأتي من ولادة جديدة (عبرانيين ١:٤-١٠). أولئك الذين ولدوا من جديد حقا الاحتفاظ السبت كعلامة المباركة التي الباقي (لاحظ الآيات ٤، ٩، ١٠). لا يوجد فرح مثل الفرح الذي يأتي إلى شخص المتحول الذي يبقي يوم سبت الله المقدس.

قبل أن تتمكن من قول «لا» لعلامة الوحش، يجب أن تقول «نعم» لختم الله. يسوع ينتظر على باب قلبك للإجابة. هل ستقرر الآن أن تتحرك تحت راية سبته المجيد كدليل على أنك كنت قد وافقت عليه كخالقك ومنقذك؟

قبل أن تتمكن من قول «لا» لعلامة الوحش، يجب أن تقول «نعم» لختم الله. يسوع ينتظر على باب قلبك للإجابة. هل ستقرر الآن أن تتحرك تحت راية سبته المجيد كدليل على أنك كنت قد وافقت عليه كخالقك ومنقذك؟



إستجابتك :  ____________________


ملحقات

يقدم هذا القسم معلومات إضافية للمزيد من المعلومات و الدراسة.

ماهو السؤال المهم الذي تسأله البابوية للبروتستانت؟
لقد طلبت البروتستانت مرارا وتكرارا البابوية، «كيف يمكنك أن تجرؤ على تغيير شريعة الله؟» ولكن السؤال المطروح إلى البروتستانت من قبل الكنيسة الكاثوليكية هو أكبر اختراق.

وها هو هنا رسميا: «سوف تقول لي ان السبت هو عطلة السبت اليهودية، ولكن تم تغيير السبت المسيحي إلى يوم الأحد. تغير! ولكن على يد من؟ من الذي لديه السلطة لتغيير وصية صريحة من الله عز وجل؟ عندما قد تكلم الله، وقال: انت سوف تبقي اليوم السابع مقدس، من الذي يجرؤ ويقوم على القول، كلا، انت يكمنك العمل والقيام بكل الأعمال الدنيوية في اليوم السابع، ولكن انت سوف تبقي اليوم الأول مقدس في مكانه؟

هذا هو السؤال الأكثر اهمية، والتي لا أعرف كيف يمكنك الإجابة عليه، أنت البروتستانتي، وكنت مجاهرا للعمل بمذاهب الكتاب المقدس والكتاب المقدس فقط وحتى الآن في الأمور المهم جدا كالإحتفال بيوم واحد من السبعة كيوم مقدس، تذهب ضد خطاب واضح من الكتاب المقدس، وتضع يوم آخر في مكان ذلك اليوم الذي أوجب عليه الكتاب المقدس. الأمر لإبقاء اليوم السابع مقدس هو واحد من الوصايا العشر، كنت تعتقد أن التسعة الآخرين لا تزال ملزمة؛ من الذي اعطاك السلطة للعبث بالوصية الرابعة؟ إذا كنت متفقا مع المبادىء الخاصة بك، إذا كنت حقا تتبع الكتاب المقدس والكتاب المقدس فقط، سينبغي عليك أن تكون قادرا على انتاج جزء من العهد الجديد الذي يتم تبديل بصراحة هذه الوصية الرابعة»١

١ مكتبة العقيدة المسيحية: لماذا لا يمكنك الإحتفاظ بيوم السبت المقدس؟ (لندن: بيرنز وأوتس)، ص ٣، ٤.

  Storacles Lesson Set by Doug Batchelor
Storacles Lesson Set by Doug Batchelor

 
Name:  
Email:  
Bible Question:


Name:  
Email:  
Prayer Request:


Other Languages

God's promises to you!

Back To Top










           

About Us
Our Story
We Believe
About Pastor Doug
Our Other Websites
Contact Us
Employment
Volunteer Opportunities
News and Features
News
From Pastor Doug
Inside Report
Bible Prophecy Seminars
Changed Lives
Email Newsletter
Broadcast
Media Library
Station Locator
AFTV

Bible Study
Enroll Online
Bible Study Guides
Storacle Lessons
Free Online Book Library

Training
AFCOE
AFCOE To Go
Empowered Church

AFBookstore
New Releases
Sign up for Email Specials

DONATE NOW
Donate Now
Donate by Program
Donate by Project
Latest Opportunity
Estate Gift
My Account
(916) 434-3880   |    Site Map   |    AF iTools   |    Privacy Statement   |    Terms of Use
Copyright 2012 by Amazing Facts Inc.   |           Amazing Facts