Skip Main Navigation
Amazing Facts - God's Message Is Our Mission!
   |  

النموذج السماوي

Print Friendly
النموذج السماويLesson 15

لم يسبق من قبل ان يتجلى الرب بعلامات عظيمة وعجائب كما هو الحال عندما حرر بني إسرائيل من العبودية في مصر. طاعون بعد طاعون سقطت على مملكة فرعون حتى إنه اضطر إلى إطلاق سراح الاسرى. ثم شق الرب البحر الأحمر وقاد الأمة الفتية إلى الحرية، في حين أغرق أعدائهم السعين وراءهم.

بعد دخول البرية، فاجأ الله الكثيرين من شعبه من خلال قيادتهم إلى الجنوب في الإتجاه المعاكس لأرض الميعاد.

عرف الرب هذا قبل أن يكونوا مستعدين لتلقي الميراث، يجب تنظيمهم وتعليمهم بأن يثقوا به. كما سافروا لى جبل سيناء، زود الله كل حاجتهم، وعندما جاعوا غذاهم الله بخبزا من الجنة. وعندما عطشوا جلب لهم الرب المياه المتدفقة من صخرة. وعندما هجموا فجأة من الخلف من قبل عدوهم، منحوا انتصارا معجزا.

وأخيرا، خيم إسرائيل عند قاعدة الجبل المقدس. وهناك فعل الله شيء لم يحدث من قبل أو منذ ذلك الحين. تحدث بعهده والوصايا العشر في مسامع الأمة بأسرها. وبعد أن تكلم الرب ناموسه بصوت مسموع، دعا موسى لجبل سيناء ليتلقى نسخة مكتوبة على الحجر. ولكن الله أعطه أيضا شيء آخر. بينما على الجبل مع الرب لمدة ٤٠ يوما و ٤٠ ليلة، تلقى موسى تعليمات مفصلة لبناء جميل، لمعبد الله المتنقل. سيكون نموذجا صغيرا من مسكنه الفعلي في الجنة. وكان هذا الهيكل الفريد يكون بمثابة درس كائن ثلاثي الأبعاد للعالم بأسره من خطة الله ليخلصنا من الخطيئة.
١. 	ماذا طلب الله من موسى إلى بنائه، ولماذ؟

١. ماذا طلب الله من موسى إلى بنائه، ولماذ؟



الخروج ٨:٢٥ فَيَصْنَعُونَ لِي _______________ حَيْثُ _______________ فِيهِ بَيْنَهُمْ.

الجواب:  ____________________

٢. 	ماذا يتوقع الله شعبه أن يتعلم من الحرم المقدس وخدماتها؟

٢. ماذا يتوقع الله شعبه أن يتعلم من الحرم المقدس وخدماتها؟



مزمور ١٣:٧٧ يَااللهُ، إِنَّ ___________ هِيَ الْقَدَاسَةُ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   تم الكشف عن سبيل الله، أو خطته، للخلاص في الحرم الدنيويه. كل شيء في الحرم، أو مرتبطة مع خدماتها، كان رمزا لشيء ما سيفعله يسوع في إنقاذنا. لا يمكننا فهم خطة الخلاص حتى نفهم الحرم المقدس وخدماتها. كان درسا ضخما ثلاثي الأبعاد، لشرح عملية الخلاص.

٣. 	من أين حصل موسى على مخططات الحرم المقدس؟

٣. من أين حصل موسى على مخططات الحرم المقدس؟



الخروج ٤٠:٢٥ وَاحْرِصْ أَنْ يَكُونَ كُلُّ مَا تَصْنَعُهُ مُطَابِقاً _________ الَّذِي أَظْهَرْتُهُ لَكَ عَلَى _________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   تم منح مخططات الحرم المقدس، مع المواصفات الكاملة لبنائه، لموسى من الله على جبل سيناء (عبرانيين ٥:٨). كان هذا ليكون صورة مصغرة لحرم الله الحقيقي في الجنة.
الحرم الأول، أو هيكلاً نقالاً، كان مبنى على شكل خيمة راقية (١٥ قدم في ٤٥ قدم، على أساس ١٨ بوصة الذراع). سكن هناك وجود الله الخارق وأجريت الخدمات الخاصة. وأدلى الجدران من خشب السنط تستقيم المجالس المنصوص عليها في مآخذ الفضة والذهب مضافين مع (خروج ١٥:٢٦-١٩، ٢٩). وأدلى السقف من أربع طبقات من فرش الكتان، شعر الماعز، جلود الماعز المصبوغة باللون الأحمر، والجلود البادجر (الآيات ١، ٧، ١٤). كان لها غرفتين: المكان المقدس (١٥ قدم في ٣٠ قدم)، وقدس الأقداس (١٥ قدم في ١٥ قدم). وكثيرا ما يشير إلى الرسم البياني أعلاه كما يمكنك مراجعة هذا الدرس.

٤. 	ما هي الأثاث التي كانت في الفناء؟

٤. ما هي الأثاث التي كانت في الفناء؟




الخروج ١٨:٢٩ وَتَحْرِقُ كَامِلَ الْكَبْشِ عَلَى _______________، فَيَكُونُ _______________ لِلرَّبِّ لِنَيْلِ رِضَاهُ.
الخروج ١٨:٣٠ اصْنَعْ _______________ نُحَاسِيّاً ... وَامْلأْهُ بِالْمَاءِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   مذبح المحرقات (خروج ١:٢٧-٨) حيث تمت تضحية الحيوانات. وكان موجودا في ساحة خارج مدخل الحرم. يمثل هذا المذبح صليب المسيح. مثلت الهدي يسوع، والتضحية القصوى (يوحنا ٢٩:١). كان حوض غسيل (خروج ١٧:٣٠-٢١؛ ٨:٣٨) كبيرة من النحاس الواقعة بين مدخل المعبد ومذبح المحرقات. هناك يغسل الكهنة أيديهم وأقدامهم قبل دخول الحرم أو الذبح. تمثل المياه المعمودية، والتطهير من الخطيئة، والولادة الجديدة.

٥. 	ما هي البنود الثلاثة من الأثاث التي كانت في المكان المقدس؟

٥. ما هي البنود الثلاثة من الأثاث التي كانت في المكان المقدس؟




أ. العدد ٧:٤
وَيَبْسُطُونَ عَلَى _______________ _______________ _______________ ثَوْباً مِنْ قُمَاشٍ أَزْرَقَ ... وَيَكُونُ الْخُبْزُ الدَّائِمُ مَوْجُوداً عَلَيْهِ.

ب. العدد ٢:٨
مَتَى أَضَأْتَ سُرُجَ الْمَنَارَةِ السَّبْعَةَ، فَاجْعَلْ نُورَهَا يَنْعَكِسُ إِلَى _______________.

ج. الخروج ١:٣٠
وَتَصْنَعُ _______________ مِنْ خَشَبِ السَّنْطِ لإِحْرَاقِ _______________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   طاولة خبز التقدمة (خروج ٢٣:٢٥-٣٠) يمثل المسيح، وهو الخبز الحي (يوحنا ٥١:٦). يمثل سبعة فروع المنارة (خروج ٣١:٢٥-٤٠) يسوع، نور العالم (يوحنا ٥:٩؛ ٩:١). مصابيح الزيت يرمز إلى الروح القدس (زكريا ١:٤-٦؛ رؤيا ٥:٤). محراب البخور(خروج ١:٣٠-٨) يمثل صلوات شعب الله (عبرانيين ٧:٥).

٦. 	ما هي المادة الخاصة التي كانت في قدس الأقداس؟

٦. ما هي المادة الخاصة التي كانت في قدس الأقداس؟



الخروج ٣٤:٢٦ وَتَضَعُ الْغِطَاءَ عَلَى __________ الشَّهَادَةِ فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الكائن الوحيد في قدس الأقداس (خروج ١٠:٢٥-٢٢) كان تابوت الشهادة، والصدر من خشب السنط مضافين مع الذهب. فوق الصدر واثنين من الملائكة مصنوعة من الذهب الخالص. كان يسمى غطاء تابوت مقعد الرحمة (خروج ١٧:٢٥-٢٢)، حيث سكن وجود الله. هذا المكان يرمز لعرش الله في الجنة، والذي يقع بالمثل بين اثنين من الملائكة (مزمور ١:٨٠؛ إشعياء ١:٦، ٢).

٧. 	ما الذي كان داخل التابوت؟

٧. ما الذي كان داخل التابوت؟




الخروج ٢١:٢٥
وَتَضَعُ الْغِطَاءَ فَوْقَ التَّابُوتِ الَّذِي تَحْتَفِظُ بِدَاخِلِهِ _______________ _______________ الَّتِي أُعْطِيكَ.
التثنية ٤:١٠، ٥ فَخَطَّ الرَّبُّ عَلَى اللَّوْحَيْنِ مَا كَانَ قَدْ خَطَّهُ سَابِقاً، _______________ الْعَشَرَ ... ثُمَّ انْصَرَفْتُ، وَانْحَدَرْتُ مِنَ الْجَبَلِ، وَوَضَعْتُ اللَّوْحَيْنِ _______________ التَّابُوتِ الَّذِي صَنَعْتُهُ. وَهَا هُمَا هُنَاكَ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ.

الجواب :  ____________________

ملاحظة:

   كتب الله ميثاقه باصبعه على جدولين من الحجر، ووضعوا داخل تابوت. وكان مقعد الرحمة فوقهم، الأمر الذي يعني أنه ما دام شعب الله اعترف وتخلى خطاياهم (أمثال ١٣:٢٨)، سيتم تمديد الرحمة لهم عن طريق الدم الذي تم رشه على مقعد الرحمة من قبل الكاهن (لاويين ١٥:١٦، ١٦). ويمثل هذا الدم دم يسوع الذي سفك لجلب الغفران ولتطهير جميع الناس (متى ٢٨:٢٦؛ عبرانيين ٢٢:٩).

٨. 	لماذا كانت تحتاج الحيوانات لتضحى في خدمات عهد الحرم القديم؟

٨. لماذا كانت تحتاج الحيوانات لتضحى في خدمات عهد الحرم القديم؟




العبرانيين ٢٢:٩
وَلاَ غُفْرَانَ إِلاَّ بِسَفْكِ _______________.

متى ٢٨:٢٦
فَإِنَّ هَذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ وَالَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ _______________ _______________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:

    كان من الضروري لتضحية الحيوانات لمساعدة الناس على فهم أنه بدون سفك دم يسوع على الصليب، لا يمكن أن يكون هناك غفران الخطيئة. الحقيقة المروعة هي أن عقوبة الخطيئة هي الموت. حيث أننا جميعا قد أخطأنا، ينبغي لنا أن نموت، وكنا جميعا قد متنا، إلا أن يسوع أعطى حياته المثالية نيابة عنا لدفع ثمن خطايانا. جلب الخاطىء حيوان ذبيحه الخاصة ويذبحها بيده (الاويين ٤:١، ٥). كانت دامية وصادمة، طبع في الذهن الناس الحقيقة الرصينة بأن الخطيئة تسببة في موت يسوع. هكذا، وأعربوا عن تطلعهم إلى الأمام للصليب من أجل الخلاص، وبينما نحن ننظر إلى الوراء على الصليب للخلاص. لا يوجد أي مصدر آخر للخلاص.

٩. 	ماذا حدث للخطيئة عندما تم تضحية الحيوانات عن الخطيئة؟

٩. ماذا حدث للخطيئة عندما تم تضحية الحيوانات عن الخطيئة؟



اللاويين ٤:١، ٥ فَيَضَعُ ____________ عَلَى رَأْسِ الْمُحْرَقَةِ، فَيَرْضَى الرَّبُّ بِمَوْتِ الثَّوْرِ بَدِيلاً عَنْ صَاحِبِهِ، ____________ عَنْ خَطَايَاهُ. ثُمَّ يَذْبَحُ الْمُقَرِّبُ الْعِجْلَ أَمَامَ الرَّبِّ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   عندما وضع الخاطىء يديه على رأس الحيوان واعترف عن خطاياه، نقلت خطايا الخاطئ رمزيا لحيوان الذبيحه. وهكذا، أصبح هذا الحيوان مذنب وكان عليه أن يدفع عقوبة الموت. هذا يمثل تحمل يسوع خطايانا.

١٠. 	عندما قدم حيوان الهدي للجماعة بأكملها، ماذا حدث للخطيئة؟

١٠. عندما قدم حيوان الهدي للجماعة بأكملها، ماذا حدث للخطيئة؟



اللاويين ١٧:٤ ثُمَّ يَغْمِسُ إِصْبَعَهُ فِي الدَّمِ _______________ مِنْهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَمَامَ الرَّبِّ عِنْدَ _______________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الكاهن يرش بعض من الدم قبل الحجاب داخل الحرم، وبالتالي تم نقل الخطية رمزيا من الشعب إلى الحرم. وعرض السيد المسيح عندما صعد الى السماء بعد وفاته، دمه (كما فعل الكهنة من العمر) لإظهار أن خطايانا قد غفرت عندما اعترفت في إسم يسوع (١ يوحنا ٩:١).

١١.	 ما هما المعبدين الرمزيان الذين اوفاهما يسوع بالنسبة لنا؟

١١. ما هما المعبدين الرمزيان الذين اوفاهما يسوع بالنسبة لنا؟




١ كورنثوس ٧:٥
فَإِنَّ حَمَلَ _______________، أَيِ الْمَسِيحَ، قَدْ ذُبِحَ.

العبرانيين ١٤:٤
فَمَادَامَ لَنَا _______________ _______________ الْعَظِيمُ الَّذِي ارْتَفَعَ مُجْتَازاً السَّمَاوَاتِ، وَهُوَ يَسُوعُ ابْنُ اللهِ، فَلْنَتَمَسَّكْ دَائِماً بِالاعْتِرَافِ بِهِ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   خدم يسوع بمثابة تضحية من أجل خطايانا وكالكاهن السماوي العالي، بالتالي تحقيق هذين الأمرين هو معجزة بالنسبة لنا. الأول هو تغيير الحياة باكاملها تسمى ولادة جديدة، مع غفر كل الخطايا الماضية (يوحنا ٣:٣-٦، رومية ٢٥:٣). والثاني هو قوة العيش الحق في الحاضر والمستقبل (تيطس ١٤:٢؛ فيلبي ١٣:٢). هذين الأمرين يجعلان الشخص يصبح صالحاً، وهذا يعني وجود علاقة حقيقية صالحة بين هذا الشخص والله. لا توجد وسيلة للإنسان أن يصبح صالحا بالأعمال (جهوده الخاصة)، لأن الصلاح يأتي من بر النعمة التي يمكن أن تعرض لنا عن طريق يسوع وحده (أعمال الرسل ١٢:٤). هذا هو البر بالإيمان، والذي هو الشكل الوحيد الحقيقي من الصلاح.

١٢. 	ماهي الوعود الستة الرائعة التي اعطيت لنا في الكتاب المقدس عن البر الذي قدمه لنا يسوع؟

١٢. ماهي الوعود الستة الرائعة التي اعطيت لنا في الكتاب المقدس عن البر الذي قدمه لنا يسوع؟




أ. إذا اعترفنا بخطايانا ، فهو أمين وعادل حتى ___________ لنا خطايانا، سوف يغطي ذنوبنا الماضية وحسبنا برائ من الذنب (اشعياء ٢٢:٤٤؛ ١ يوحنا ٩:١).

ب. وعود يسوع على أن يعيدنا إلى صورة الله (رومية ٢٩:٨).

ج. يسوع يعطينا الرغبة والقدرة على فعل مشيئة الله. (فيلبي ١٣:٢).

د. يسوع يساعدنا فقط على القيام بتلك الأشياء التي ترضي الله (عبرانيين ٢٠:١٣، ٢١؛ ١ يوحنا ٢٢:٣).

ه. يزيل حكم إعدامنا من خلال منحنا قروض لحياته التي بلا خطيئة وكفارة الموت (٢ كورنثوس ٢١:٥).

و. يسوع تتحمل مسؤولية مساعدتنا لإبقائنا أمينين حتى يرجع (فيلبي ٦:١ ؛ يهوذا ٢٤).


الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   يسوع هو على استعداد لتلبية جميع هذه الوعود المجيدة في حياتك. هل أنت مستعد؟ اركع الآن و اطلب منه أن يسيطر على حياتك. إنه لن يخذلك.

١٣.	هل اي شخص لديه أي دور ليلعبه لكي يصبح صالحاً؟

١٣. هل اي شخص لديه أي دور ليلعبه لكي يصبح صالحاً؟



متى ٢١:٧ لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ، بَلْ مَنْ __________ __________ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   نعم، دورنا هو أن نحول قلوبنا وإرادنا إلى يسوع، ونسمح له في الحكم. علينا أن نثق به مع السيطرة الكاملة على حياتنا. يعتقد الكثيرون أن يسوع سوف ياخذ جميع الذين يعلنون بمجرد إسمه الى الجنة، وبغض النظر عن سلوكهم. ولكن هذا الإعتقاد القاتل ليس صحيحا (متى ١٤:٧).

١٤.	ماذا حدث في يوم التكفير؟

١٤. ماذا حدث في يوم التكفير؟



اللاويين ٣٠:١٦ لأَنَّهُ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَجْرِي التَّكْفِيرُ _______________، فَتَطْهُرُونَ مِنْ جَمِيعِ _______________ أَمَامَ الرَّبِّ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   يوم التكفير كان يوما جليلاً من الحكم التي جرت في إسرائيل مرة واحدة كل سنة (الاويين ٢٧:٢٣). وكان لكل خطيئة أن يعترف بها وأن تهجر. و هؤلاء الذين رفضوا كانوا في ذلك اليوم نفسه قطعوا من المجتمع إلى الأبد من مخيم إسرائيل (الآية ٢٩). في ذلك اليوم، تم اختيار اثنين من الماعز. كان احد الماعز للرب والآخر كان كبش الفداء، الذي يمثل الشيطان (لاويين ٧:١٦، ٨). وكان ماعز الرب يذبح ويعرض لخطايا الشعب (الآية ٩). وإخذ دمها إلى قدس الأقداس ويرش على وقبل عرش الرحمة (الآية ١٤). فقط في يوم الحكم الخاص هذا يدخل رئيس الكهنة إلى قدس الأقداس. تم قبول رش الدم (الذي يمثل تضحية يسوع) من قبل الله، ونقلت الخطايا التي اعترف بها الشعب من الحرم إلى رئيس الكهنة. ثم أنه نقل هذه الخطايا المعترف بها إلى كبش الفداء، الذي قاد إلى البرية وتخلى عنه (الآيات ١٦، ٢٠، ٢٢). بهذه الطريقة، كان الحرم تطهر رمزيا من خطايا الناس، والتي كانت قد نقلت إلى هناك عن طريق الدم المرشوش على جميع مدار العام السابق.

١٥.	 هل يوم التكفير القديم تؤذن على تطهير من الحرم السماوية؟

١٥. هل يوم التكفير القديم تؤذن على تطهير من الحرم السماوية؟



العبرانيين ٢٣:٩ إذاً كانَ ضَرُورِيّاً أنْ تُطَهَّرَ بِهَذِهِ الذَّبائِحِ النُّسَخُ الأرْضِيَّةُ لِلأشياءِ الحَقِيقِيَّةِ فِي السَّماءِ، أمّا الأشياءُ ____________ نَفسُها فَيَنبَغِي أنْ تُطَهَّرَ بِذَبائِحَ ____________ مِنْ هَذِهِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   نعم! أشارت الخدمات في ذلك اليوم إلى شطب الخطيئة من قبل يسوع، كاهننا العالي في الحرم السماوي. هو هناك للتوسط من أجل شعبه وعلى أهبة الإستعداد ليمحو خطايا جميع الذين سوف يمارسون الايمان في دمه المسفوك. يوم التكفير القديمة، مثل يوم غفران إسرائيل الحديثة، تنبأ التكفير النهائي لكوكب الأرض. التكفير النهائي يؤدي إلى صدور الحكم النهائي، والتي سوف تستقر إلى الأبد مسألة الخطيئة في حياة كل فرد. درسنا القادم يبين كيف أن الله عيين موعد لبدء الحكم السماوية. مثيرة!

هل أنت على استعداد لوضع حياتك بالكاملها في يد يسوع حتى يتمكن من عمل المعجزات اللازمة ليجعلك من الصالحين؟

هل أنت على استعداد لوضع حياتك بالكاملها في يد يسوع حتى يتمكن من عمل المعجزات اللازمة ليجعلك من الصالحين؟





إستجابتك:  ____________________

Blood Behind The Veil (PB) by Joe Crews

Blood Behind The Veil (PB) by Joe Crews

Other Languages


Contact Us

Name:


Email:


Prayer Request:


Share a Prayer Request
Name:


Email:


Bible Question:


Ask a Bible Question

Related Video

Related Audio

Related Print

God's Promises




(916) 434-3880 | AF iTools | Employment | Site Map | Privacy Statement | Terms of Use     Copyright 2015 by Amazing Facts Inc.

Back To Top