تطهير الهيكل

1,771 Reads  |   Print Friendly
تطهير الهيكل
Lesson #16
حزن يسوع كان واضحا عندما دخل في فناء المعبد واستطلاع على الفوضى. ورأى أقفاص مليئة في كل ناحية بحيوانات التضحية وسمع صياح الباعة والمساومة مع الزوار والحجاج لأعلى سعر. وهديل الحمام، ثغاء الأغنام وخوار الثيران تختلط جنبا إلى جنب مع الروائح من الفناء لتشكيل حفل من الفوضى. لم يكن هذا الهرج والمرج أبدا خطة الله. عندما بنى سليمان الهيكل الأول في القدس، كان هناك احترام لبيت الله حتى إنه لا يمكن أن يسمع ولا حتى صوت المطرقة أثناء بنائها. وكل الحجارة والألواح قد تم قطعها مسبقا في مكان أخر، ثم جلبت إلى موقع المعبد وتم تجميعها بهدوء (١ ملوك ٧:٦). وجد يسوع حفنة من الحبال المستخدمة لكبح جماح الخراف وربطوهم في سوط صغير. ثم دعا ابن الله عليهم في نغمات تشبه البوق: «أَخْرِجُوا هَذِهِ مِنْ هُنَا. لاَ تَجْعَلُوا بَيْتَ أَبِي بَيْتاً لِلتِّجَارَةِ». يوحنا ١٦:٢. «مَكْتُوبٌ: إِنَّ بَيْتِي بَيْتاً لِلصَّلاَةِ يُدْعَى. أَمَّا أَنْتُمْ فَجَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ». متى ١٣:٢١. انتقال من كشك واحد لآخر، ثم أطلق سراحه الحيوانات وقلب طاولات ومكاتب الصرافة. شعروا بإنهم كانوا في وجود القدرة الكليه، فروا التجار المذعورين من فناء المعبد دون النظر الى الوراء. أراد يسوع أكثر من أي شيء آن يكون لدي الناس مفهوم واضح لمحبة الآب السماوي والنقاء. لهذا السبب انكسر قلبه لرؤية المعبد المقدس يتحول إلى سوق البراغيث. تنبأ النبي دانيال لوقت آخر، منذ سنوات عديدة سابقة، عندما يدنس المعبد، سوف تتشوه حقيقة الله، وشعبه سيظلم. مرة أخرى، فإن الرب سيأتي لتطهير حرمه.
١. 	رأى دانيال رؤية مدهشة الذي فيها كبش له قرنان (دانيال ١:٨-٤). بمن يمثل هذا الكبش؟

١. رأى دانيال رؤية مدهشة الذي فيها كبش له قرنان (دانيال ١:٨-٤). بمن يمثل هذا الكبش؟

دانيال ٢٠:٨ إِنَّ الْكَبْشَ ذَا الْقَرْنَيْنِ الَّذِي رَأَيْتَهُ هُوَ مُلُوكُ _______________ و _______________.


الجواب:  ____________________

٢. 	وبالتالي رأى دانيال تيس له قرن كبير بين عينيه. ماذا يعني هذا؟

٢. وبالتالي رأى دانيال تيس له قرن كبير بين عينيه. ماذا يعني هذا؟

دانيال ٢١:٨، ٢٢ وَالتَّيْسَ الأَشْعَرَ هُوَ مَلِكُ _______________، وَالْقَرْنَ الْعَظِيمَ النَّابِتَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ هُوَ الْمَلِكُ _______________. وَمَا إِنِ انْكَسَرَ حَتَّى خَلَفَهُ _______________ عِوَضاً عَنْهُ، تَقَاسَمُوا مَمْلَكَتَهُ وَلَكِنْ لَمْ يُمَاثِلُوهُ فِي قُوَّتِهِ.


الجواب :  ____________________

ملاحظة:   التيس الذكر يمثل اليونان والقرن الكبير هو رمز لحاكمها الأول، الإسكندر الأكبر. القرون الأربعة تمثل الجنرالات الأربعة الذين تولوا على أجزاء من الإمبراطورية عندما مات الإسكندر.

٣. 	ثم نما بسرعة قرن صغيرمن بين احدى الأربعة. ماذا تمثل سلطة هذا «القرن الصغير»؟

٣. ثم نما بسرعة قرن صغيرمن بين احدى الأربعة. ماذا تمثل سلطة هذا «القرن الصغير»؟

أعمال الرسل ٢:١٨ لأَنَّ الْقَيْصَرَ كُلُودِيُوسَ أَمَرَ بِطَرْدِ الْيَهُودِ مِنْ _______________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   «القرن الصغير» الذي يضطهد شعب الله، داس الأشياء المقدسة، وقفت ضد يسوع يمثل كلا من روما الوثنية والبابوية. روما هي القوة الوحيدة التي تلت غريسيا وأصبح كبيرا للغاية.

٤. وقال دانيال أن هذا القرن الصغير من شأنه أن ينجس الحرم.  إلى كم من الوقت سيتم تطهير ذلك؟

٤. وقال دانيال أن هذا القرن الصغير من شأنه أن ينجس الحرم. إلى كم من الوقت سيتم تطهير ذلك؟

دانيال ١٤:٨ فَأَجَابَهُ: «إِلَى ________ و ________ مِئَةِ يَوْمٍ ثُمَّ يَتَطَهَّرُ الْهَيْكَلُ».


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   ال٢٣٠٠ يوما هذه الفترة هي أطول فترة نبوءة في الكتاب المقدس، ولكنه لم يعط نقطة البداية حتى الفصل المقبل -- في دانيال ٢٥:٩.

٥. كيف استجاب دانيال عندما رأى قوة القرن الصغيرة تضطهد شعب الله وطمس الحقيقة؟

٥. كيف استجاب دانيال عندما رأى قوة القرن الصغيرة تضطهد شعب الله وطمس الحقيقة؟

دانيال ٢٧:٨ فَضَعُفْتُ أَنَا دَانِيآلَ ________ أَيَّاماً، ثُمَّ قُمْتُ وَعُدْتُ أُبَاشِرُ أَعْمَالَ الْمَلِكِ. وَرَوَّعَتْنِي الرُّؤْيَا، وَلَمْ أَكُنْ ________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   دانيال كان حزن بشكل عميق بسبب ما كان ليأتي على شعب الله فأنه أغمي عليه، وكان مريضا منذ بعض الوقت. ولكن في البداية لم يفهم دانيال ولا أصدقائه قسم ال ٢٣٠٠ يوما للرؤية.

٦. 	في الفصل التالي، الملاك يفسر النبوءة بمزيد من التفصيل. كم هي الفترة الزمنية التي غير الوارد وصفها سابقا في الرؤية؟

٦. في الفصل التالي، الملاك يفسر النبوءة بمزيد من التفصيل. كم هي الفترة الزمنية التي غير الوارد وصفها سابقا في الرؤية؟

دانيال ٢٤:٩ ______ أُسْبُوعًا قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ ٱلْمُقَدَّسَةِ ...، وَلِخَتْمِ ٱلرُّؤْيَا وَٱلنُّبُوَّةِ، وَلِمَسْحِ قُدُّوسِ ٱلْقُدُّوسِينَ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   بعد عدة سنوات لرؤية دانيال عن ال ٢٣٠٠ يوما، طار ملاكا من السماء بسرعة إلى جانبه لمساعدته على فهم ذلك. وسع أيضا الملاك الرؤية لتشمل ال ٧٠ أسبوعا النبوية التي «قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ» أو المخصصة ل، اليهود ومدينة القدس. كان الله يعطي أمته المختارة فرصة أخرى ، فرصة ٤٩٠ سنة لتحقيق هدفه المتمثل في تقديم المسيح إلى العالم (دانيال ٢٣:٩، ٢٤).

٧. 	ماذا كانت نقطة الإنطلاق لوقت نبوءات ال ٢٣٠٠ يوما و ال ٧٠ أسبوعا؟

٧. ماذا كانت نقطة الإنطلاق لوقت نبوءات ال ٢٣٠٠ يوما و ال ٧٠ أسبوعا؟

دانيال ٢٥:٩ فا‏علَمْ وا‏فْهَمْ أنَّهُ مِنْ صُدورِ الأمرِ _________ بِنَاءِ أُورُشَلِيمَ إلى مَجيءِ الرَّئيسِ الّذي مسَحْتُهُ إِثْنانِ وسِتُّونَ أُسبوعا، فتَعودُ تُبْنى ساحَةُ المدينةِ وسورُها، ولكنْ في وقتٍ يكونُ فيهِ ضِيقٌ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   قال الملاك لدانيل لبدء عد ال ٢٣٠٠ يوما و ال ٧٠ أسبوعا من نبوءات المرسوم لإستعادة وإعادة بناء القدس. كان شعب الله في الاسر في الإمبراطورية الفارسية في هذا الوقت. صدر مرسوم في السنة السابعة من أرتحشستا الملك، الذي بدأ يسود في ٤٦٤ قبل الميلاد (عزرا ٧:٧). وكان مرسوم أرتحشستا في ٤٥٧ قبل الميلاد الوحيدة التي تحدد استعادة وإعادة بناء القدس.

٨. 	قال الملاك أنه اذا كنت تعد ال٦٩ أسبوعا من ال ٤٥٧ قبل الميلاد، سوف تأتي إلى المسيح الأمير. هل حدث هذا؟

٨. قال الملاك أنه اذا كنت تعد ال٦٩ أسبوعا من ال ٤٥٧ قبل الميلاد، سوف تأتي إلى المسيح الأمير. هل حدث هذا؟

أعمال الرسل ٣٧:١٠، ٣٨ وَلاَبُدَّ أَنَّكُمْ عَرَفْتُمْ ...، وَكَانَ بَدْءُ الأَمْرِ فِي الْجَلِيلِ بَعْدَ الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتِي نَادَى بِهَا يُوحَنَّا. فَقَدْ __________ اللهُ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَبِالْقُدْرَةِ.


الجواب :  ____________________

ملاحظة:   نعم، فعلت. هنا معجزة رائعة. مئات السنين قبل أن المسيح كان قد مسح بالروح القدس، كان تنبأ الحدث في النبوءة! «المسيا» هي الكلمة العبرية التي تعني «مكرس»، وكلمة «المسيح» هو ما يعادل اليونانية. لوقا ٢١:٣، ٢٢ يقول هذا مسحة خاصة من الروح القدس وقعت في معموديته. الآن هذا هو المفتاح. في نبوءة الكتاب المقدس، يوم نبوي واحد يساوي سنة واحدة حرفية (عدد ٤٣:١٤؛ حزقيال ٦:٤، لوقا ٣٢:١٣). مضيفا ٦٩ أسبوعا أو ٤٨٣ يوم نبوي (٦٩ × ٧ = ٤٨٣)، إلى عام ٤٥٧ قبل الميلاد يقودنا إلى العام ٢٧ ميلادي.



٤٨٣ سنة + ٤٥٧ موعد البداية = ٢٦ م + ١ سنة ل١ ق.م. - ١ م (لم يكن هناك أي سنة صفر) = ٢٧ ميلادي

بدأ يسوع خدمته كالمسيح بعد معموديته في ٢٧ ميلادي، بالضبط بعد ٤٨٣ سنة المرسوم المعطى في عام ٤٥٧ قبل الميلاد. لهذا السبب بدأ يسوع بالوعظ، بعد معموديته، أن «تَمّ الزّمانُ واَقترَبَ مَلكوتُ اللهِ» مرقس١٥:١. وكان يتحدث بخصوص الوقت في نبوءة دانيال ٢٥:٩.

٩. 	ما كان ليأخذ المركزالمقبل في  نبوءة؟

٩. ما كان ليأخذ المركزالمقبل في نبوءة؟

دانيال ٢٦:٩، ٢٧ وَبَعْدَ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعاً ________ الْمَسِيحُ، وَلَكِنْ لَيْسَ مِنْ أَجْلِ نَفْسِهِ، ... وَيُبْرِمُ عَهْداً ثَابِتاً مَعَ كَثِيرِينَ لِمُدَّةِ أُسْبُوعٍ وَاحِدٍ، وَلَكِنَّهُ فِي وَسَطِ الأُسْبُوعِ يُبْطِلُ الذَّبِيحَةَ وَالتَّقْدِمَةَ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   النبوءة التالية تنبأ أن يسوع سوف «يقتل» أو يصلب، في منتصف الأسبوع الأخير من نبوءة ال٧٠ أسبوعا. عد ثلاثة ونصف سنة من تكريسه في خريف عام ٢٧ م أن تأخذنا إلى ربيع عام ٣١ م، الذي هو على وجه التحديد عندما كان يسوع قد صلب. في ذلك الوقت مات، انشق حجاب الهيكل إلى قسمين من أعلى إلى أسفل (متى ٥٠:٢٧، ٥١)، مشيرا إلى أن يسوع قد تسبب في إيقاف نظام الذبايح بموته كحمل الله. الرجاء مراجعة الجدول الزمني أعلاه.

١٠. قال يسوع لتلاميذه للتبشير أولا إلى أي مجموعة من الناس؟

١٠. قال يسوع لتلاميذه للتبشير أولا إلى أي مجموعة من الناس؟

متى ٥:١٠, ٦ لاَ تَسْلُكُوا طَرِيقاً إِلَى الأُمَمِ، ... بَلِ اذْهَبُوا بِالأَوْلَى إِلَى الْخِرَافِ الضَّالَّةِ، إِلَى بَيْتِ _______________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   أصر يسوع على أن تلاميذه ليبشرون أول لليهود، لأنهم ما زال لديهم ثلاث سنوات ونصف السنة متبقية من فرصة ال٤٩٠ سنة لقبول وإعلان المسيح. وقال في نبوءة دانيال ٢٧:٩ بأن يسوع من شأنه أن يؤكد العهد، أو خطة الخلاص العظيمة، مع العديد لفترة أسبوع واحد نبوي (سبع سنوات واقعية). ولكن يسوع صليب في وسط هذا الأسبوع الأخير المخصص للأمة المختارة، فكيف يمكنه تأكيد العهد معهم بعد وفاته؟ تم العثور على الإجابة في العبرانيين ٣:٢: «فَكَيْفَ نُفْلِتُ نَحْنُ إِنْ أَهْمَلْنَا هَذَا الْخَلاَصَ الْعَظِيمَ جِدًّا؟ فَإِنَّ الرَّبَّ (يَسُوعَ) نَفْسَهُ قَدْ أَعْلَنَهُ أَوَّلاً، ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ الَّذِينَ سَمِعُوهُ مُبَاشَرَةً». ولذلك بشر تلاميذ يسوع لليهود لفترة ثلاث سنوات ونصف النهائية، حتى أن رفضت الأمة رسميا رسالة الإنجيل في ٣٤ ميلادي عندما رجمت ستيفن شماس الصالحين. (انظر ملحق بعنوان «الأسبوع العائم»).

١١. 	ما التحذير الذي يعطيه يسوع لشعبه المختار؟

١١. ما التحذير الذي يعطيه يسوع لشعبه المختار؟

متى ٤٣:٢١ لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ _______________ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   قد جعل يسوع من الواضح جدا أن المكانة الخاصة للأمة اليهودية سوف تنزع إذا استمر الشعب في رفض المسيح.

١٢. 	فما هي «الأمة» الآخرى التي تكلم عنها يسوع في متى ٤٣:٢١، والتي ستصبح شعبه المختار؟

١٢. فما هي «الأمة» الآخرى التي تكلم عنها يسوع في متى ٤٣:٢١، والتي ستصبح شعبه المختار؟


غلاطية ٢٩:٣ فَإِذَا كُنْتُمْ _______________، فَأَنْتُمْ إِذَنْ نَسْلُ إِبْرَاهِيمَ وَحَسَبَ الْوَعْدِ وَارِثُونَ.
رومية ٢٨:٢، ٢٩ فَلَيْسَ بِيَهُودِيٍّ مَنْ كَانَ يَهُودِيّاً فِي الظَّاهِرِ، ... وَإِنَّمَا الْيَهُودِيُّ هُوَ مَنْ كَانَ يَهُودِيّاً فِي الْبَاطِنِ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   مع رجم ستيفن، اعتبارا من عام ٣٤ م (أعمال الرسل ٥٨:٧، ٥٩)، الأمة اليهودية الواقعية لم تعد فقط أمة الله المختارة. لأنها تقاوم باستمرار خطة الله لهم، دولة إسرائيل لم تعد محورا مركزيا من نبوءة نهاية الزمان. الآن كل الذين يقبلون المسيح هم شعبه المختار، وعود الله لاسرائيل الواقعية الآن تنطبق أيضا على اسرائيل الروحية (رومية ٦:٩-٨).

١٣. 	فقا للملاك الذين تحدث مع دانيال، ماذا سيحدث في نهاية ال ٢٣٠٠ سنة؟

١٣. فقا للملاك الذين تحدث مع دانيال، ماذا سيحدث في نهاية ال ٢٣٠٠ سنة؟

دانيال ١٤:٨ فَأَجَابَهُ: «إِلَى أَلْفَيْنِ وَثَلاَثِ مِئَةِ يَوْمٍ ثُمَّ يَتَطَهَّرُ _______________».


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   في عام ٣٤ م، لا يزال هناك ١٨١٠ سنة من نبوءة ال ٢٣٠٠ يوما. (ملاحظة التواريخ في الرسم البياني أدناه.) إضافة ال١٨١٠ سنة إلى ٣٤ م ينقلنا إلى خريف عام ١٨٤٤. الملاك قال أنه في ذلك الوقت، سيكون الحرم السماوية سيتطهر. (دمر الحرم الأرضي في عام ٧٠ م.) يسوع، رئيس كهنتنا العالي في الجنة (عبرانيين ١٤:٤-١٦؛ ١:٨-٥)، بدأ بإزالة سجلات الخطيئة من الحرم السماوي (رؤيا ١٢:٢٠، أعمال الرسل ١٩:٣-٢١) في عام ١٨٤٤. وتسمى هذه المرحلة الأولى من الحكم بحكم قبل المجيء لأنها تحدث قبل مجيء يسوع الثاني.

١٤. 	قضايا من التي يجري النظر فيها في حكم قبل المجيء؟

١٤. قضايا من التي يجري النظر فيها في حكم قبل المجيء؟

١ بطرس ١٧:٤ حَقّاً إِنَّ الْوَقْتَ قَدْ حَانَ لِيَبْتَدِيءَ الْقَضَاءُ بِأَهْلِ ________ اللهِ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   هذه المرحلة الأولى من الحكم jأخذ بعين الإعتبار فقط أولئك الذين يدعون أنهم أبناء الله.

١٥. 	ماذا سيتم إختباره في هذه المرحلة الأولى من الحكم؟

١٥. ماذا سيتم إختباره في هذه المرحلة الأولى من الحكم؟


رؤيا ١٢:٢٠ وَدِينَ الأَمْوَاتُ بِحَسَبِ مَا هُوَ مُدَوَّنٌ فِي تِلْكَ _______________، كُلُّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ.

الجامعة ١٤:١٢ لأَنَّ اللهَ سَيَدِينُ كُلَّ _______________ مَهْمَا كَانَ _______________.
يعقوب ١٢:٢ إِذَنْ، تَصَرَّفُوا فِي الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ بِحَسَبِ قَانُونِ الْحُرِّيَّةِ، كَأَنَّكُمْ سَوْفَ تُحَاكَمُونَ _______________.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   إن الأدلة في الحكم تأتي من الكتب المحفوظة في الجنة، والتي تحتوي على جميع تفاصيل حياة الشخص. (انظر أيضا مزمور ٨:٥٦). الوصايا العشر، شريعة الله، هو معيار حكمه (رؤيا ١٤:٢٢).

١٦. هل سيكون الله متهمي في الحكم؟

١٦. هل سيكون الله متهمي في الحكم؟

رؤيا ٩:١٢، ١٠ اذْ طُرِحُوا إِلَى الأَرْضِ. هَذَا التِّنِّينُ الْعَظِيمُ هُوَ الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ، وَيُسَمَّى _______________ _______________ الَّذِي يُضَلِّلُ الْعَالَمَ كُلَّهُ. ... الْمُشْتَكِي الَّذِي يَتَّهِمُ إِخْوَتَنَا أَمَامَ إِلهِنَا لَيْلاً وَنَهَاراً.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:    لا! الشيطان هو المتهم فقط. للأسف، أن بعض المسيحيين يعتقدون أن يسوع هو يحاول إقناع الأب ليرحمنا أثناء الحكم، ولكن يسوع قال: «أن الأب نفسه يحبك». يوحنا ١٧:١٦.

١٧. هل يجب لي أن اقف وحدي في الحكم قبل المجيء؟

١٧. هل يجب لي أن اقف وحدي في الحكم قبل المجيء؟

١ يوحنا ١:٢ يا أبنائي، أكتُبُ إلَيكُم بِهذِهِ الأُمورِ لِئَلاّ تَخطَأوا. وإنْ خَطِـئَ أحدٌ مِنّا، فلَنا يَسوعُ ________ البارّ شَفيعٌ عِندَ الآبِ.
أ. يسوع هو الشفيع (١ يوحنا ١:٢).

ب. يسوع هو حكمنا (يوحنا ٢٢:٥).
ج. يسوع هو المخلص وشهادنا الحقيقية (رؤيا ١٤:٣).


الجواب:  ____________________

ملاحظة:    لحسن الحظ، لا. في الحكم، يسوع هو المحامي المسيحي، والقاضي، والشهود. إذا كنت تعيش من أجل المسيح، لا يمكنك أن تفقد (رومية ١:٨؛ كولوسي ١٢:١-١٤)!

إذا كان يسوع هو محاميك الخاص في الحكم، وقال أنه وعود لكسب قضيتك. هل سوف تقوم بتحويل حياتك إليه اليوم؟

إذا كان يسوع هو محاميك الخاص في الحكم، وقال أنه وعود لكسب قضيتك. هل سوف تقوم بتحويل حياتك إليه اليوم؟



إستجابتك:  ____________________


ملحقات

يقدم هذا القسم معلومات إضافية للمزيد من المعلومات و الدراسة.

الأسبوع العائم
بعض دارسي الكتاب المقدس يفصلون الأسبوع الاخير (أو السبع سنوات الواقعية) من ال ٤٩٠ سنة المعينة في نبوءة دانيال، ويطبيقونها على أعمال المسيح الدجال في نهاية الوقت ومحنه السبع سنوات. لا يوجد أي دعم في الكتاب المقدس لهذه الممارسة.
دعونا نراجع بعض الحقائق:

أ. نبوءة ال ٤٩٠ عاما هي فترة زمنية متواصلة، وكذلك ال ٧٠ عاما من المنفى لشعب الله المذكورة في دانيال ٢:٩.


ب. كانت نقطة الإنطلاق في السنوات السبع الأخيرة من نبوءة معمودية يسوع (٢٧ م). هذا هو السبب بدأ يبشر «قد اوفى الوقت». مرقس ١٥:١.


ج. في لحظة موته على الصليب، في ربيع عام ٣١ م، صرخ يسوع، «قد أكمل». المخلص هنا يشير بوضوح إلى توقعات وفاته الواردة في الفصل دانيال ٩. وهم على النحو التالي:






 
Name:  
Email:  
Bible Question:


Name:  
Email:  
Prayer Request:


Other Languages

God's promises to you!

Back To Top










           

About Us
Our Story
We Believe
About Pastor Doug
Our Other Websites
Contact Us
Employment
Volunteer Opportunities
News and Features
News
From Pastor Doug
Inside Report
Bible Prophecy Seminars
Changed Lives
Email Newsletter
Broadcast
Media Library
Station Locator
AFTV

Bible Study
Enroll Online
Bible Study Guides
Storacle Lessons
Free Online Book Library

Training
AFCOE
AFCOE To Go
Empowered Church

AFBookstore
New Releases
Sign up for Email Specials

DONATE NOW
Donate Now
Donate by Program
Donate by Project
Latest Opportunity
Estate Gift
My Account
(916) 434-3880   |    Site Map   |    AF iTools   |    Privacy Statement   |    Terms of Use
Copyright 2012 by Amazing Facts Inc.   |           Amazing Facts