Skip Main Navigation
Amazing Facts - God's Message Is Our Mission!
   |  

نوافذ من السماء

Print Friendly
نوافذ من السماءLesson 18

لم يشعر يعقوب أبدا، بأنه محروم ووحيد، وكان كل ذلك بسبب أنه كان منحرفا وجشع. في بداية الأمر قد رشى يعقوب عيسو، توأمه الأكبر، إلى بيع بكوريته، ثم بمساعدة والدته، قام بخدع والده الأعمى، إسحاق، إلى منحه نعمة الأب الذي تنتمي بحق إلى عيسو.

والآن كان قد هاربا يعقوب من المنزل، وذلك جزئيا للهربا من تهديدات شقيقه المهان القاتلة. أحنى رأسه وبكى عندما فكر في كيفية استيعاب جميع خططه قد جاء بنتائج عكسية. وحيدا في البرية، مع حجر فقط كوسادة وعصا لحماية، حاول يعقوب أن يراتح. وتساءل عما اذا كان سيرى والديه مرة أخرى، وإذا كان الله سوف يغفر له. مرهق، جنح يعقوب إلى النوم. وسرعان ما وجد نفسه حمم في توهج رائعة من حلم حي. رأى ضوءا متوهج متدفق من السماوات المفتوحة، مع الدرج الجميل الممتدة من المجد أعلاه إلى أدنى الأرض. كان هناك عدد لا يحصى من الملائكة المتلألئه تسافر صعودا وهبوطا على هذا السلم. ثم استمع يعقوب الرب يتكلم من السماء ووعده بأن يباركه في رحلته. كما أكد الرب مع يعقوب في العهد نفسه الذي كان قد قدم مع ابراهيم واسحق. وسقط يعقوب عندما استيقظ، على ركبتيه وقدم تعهدا بالتخلي عن طرقه الجشعة. ووعد قائلا "وَكُلُّ مَا تُعْطِينِي فَإِنِّي أُعَشِّرُهُ لَكَ." تكوين ٢٢:٢٨.

وقبل الله هذا النذر، وفتح نوافذ السماء حتى أنه عندما عاد يعقوب بعد ٢٠ عاما، كان قد أصبح مزدهرا جدا ورجل سخي.
١. 	أين تعلم يعقوب مفهوم عودة عشر الى الله؟

١. أين تعلم يعقوب مفهوم عودة عشر الى الله؟



التكوين ١٨:١٤، ٢٠ وَكَذَلِكَ حَمَلَ إِلَيْهِ مَلْكِي صَادِقُ مَلِكُ شَالِيمَ، الَّذِي كَانَ كَاهِناً لِلهِ الْعَلِيِّ، خُبْزاً وَخَمْراً، ... وَتَبَارَكَ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي دَفَعَ أَعْدَاءَكَ إِلَى يَدَيْكَ». فَأَعْطَاهُ أَبْرَامُ _______________ الْغَنَائِمِ كُلِّهَا.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   العشر هي واحدة من عشر دخل الفرد. في الواقع، فإن كلمة «عشور» يعني ببساطة «زكاة العشر». جد وقدوة يعقوب، إبراهيم، في قت سابق إعطاء العشور لكاهن الله، ملشزدك أو ملكيصادق.

٢. 	ما هو الجزء من الدخل ينتمي لله؟

٢. ما هو الجزء من الدخل ينتمي لله؟



اللاويين ٣٠:٢٧ كُلُّ _______________ _______________ الأَرْضِ مِنَ الْحُبُوبِ وَأَثْمَارِ الشَّجَرِ هُوَ _______________ وَقُدْسٌ لَهُ.

الجواب :  ____________________

ملاحظة:

   من الناحية الفنية، ١٠٠ في المئة من كل ما لدينا هو لله.

مزمور ١:٢٤ لِلرَّبِّ الأَرْضُ وَكُلُّ مَا فِيهَا. لَهُ الْعَالَمُ، وَجَمِيعُ السَّاكِنِينَ فِيهِ.

ولكن الله يطلب منا أن نعترف بأننا نصدق أن الجميع ينتمي إليه عن طريق إرجاع عشر، أو ١٠ في المئة من زيادتنا.

٣. 	ماذا يفعل الله مع عشورينا؟

٣. ماذا يفعل الله مع عشورينا؟




العدد ٢١:١٨، ٢٤ أَمَّا اللاَّوِيُّونَ فَقَدْ وَهَبْتُهُمْ كُلَّ _______________ فِي إِسْرَائِيلَ، لِقَاءَ عَمَلِهِمِ الَّذِي يَقُومُونَ بِهِ فِي خِدْمَةِ خَيْمَةِ الاجِتِمَاعِ ... إِنَّ _______________ الَّتِي يُقَدِّمُهَا الإِسْرَائِيلِيُّونَ لِلرَّبِّ قَدْ وَهَبْتُهَا لِلاَّوِيِّينَ نَصِيباً.
١ كورنثوس ١٣:٩، ١٤ أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِينَ _______________ فِي الْهَيْكَلِ كَانُوا _______________ مِمَّا يُقَدَّمُ إِلَى الْهَيْكَلِ؟ وَأَنَّ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِخِدْمَةِ الْمَذْبَحِ، كَانُوا يَشْتَرِكُونَ فِي خَيْرَاتِ الْمَذْبَحِ؟ هَكَذَا أَيْضاً رَسَمَ الرَّبُّ لِلَّذِينَ _______________ بِالإِنْجِيلِ أَنْ يَعِيشُوا مِنَ الإِنْجِيلِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   في العهد القديم، يوجه الله أن تستخدم لدعم العشر اللاويين، الذين كانوا وزراء بلده. في ١ كورنثوس ١٣:٩، يقول الله التي تم صرفها كما كهنة من العمر العشر من المعبد، وذلك وزراء الانجيل ينبغي أن تدفع اليوم من عشر تعطى عن طريق الكنيسة.

٤. 	هل نظام العشور جزء من ناموس موسى القديمة، والتي انتهت على الصليب؟

٤. هل نظام العشور جزء من ناموس موسى القديمة، والتي انتهت على الصليب؟



التكوين ٢٠:٢٨، ٢٢ وَنَذَرَ يَعْقُوبُ نَذْراً قَائِلاً: ... وَأَدْفَعُ _______________ كُلِّ مَا تَرْزُقُنِي بِهِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   لا! قدم كلا من إبراهيم ويعقوب عشر من دخلهم لفترة طويلة قبل أن أعطى الله الناموس لموسى. لأنها مؤرخة قبل سيناء، ونحن نعلم أنها ليست جزءا من القوانين الاحتفالية التي انتهت عند الصليب. قانون العشاريه هي خطة الله للحصول على دعم من الوزارة، وأنها لا تزال سارية المفعول اليوم.

٥.	 لكن يسوع لم يدن خطة العشور؟

٥. لكن يسوع لم يدن خطة العشور؟



متى ٢٣:٢٣ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُنَافِقُونَ! فَإِنَّكُمْ تُقَدِّمُونَ حَتَّى _______________ النَّعْنَعِ وَالشِّبِثِّ وَالْكَمُّونِ، وَقَدْ أَهْمَلْتُمْ أَهَمَّ مَا فِي الشَّرِيعَةِ: الْعَدْلَ وَالرَّحْمَةَ وَالأَمَانَةَ. كَانَ _______________ أَنْ تَفْعَلُوا هَذِهِ وَلاَ تُغْفِلُوا تِلْكَ!

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   لا. رأى يسوع أن الفريسيين البخلا كانت تعد خارجا الأوراق الفردية والبذور صغيرة للعشر بدلا من أخذه إلى المعبد بوشل مكيال الحبوب.
ذلك هو توبيخ لهم ليتم ذلك في العشر بالضبط، بينما فشلوا في الحكم والرحمة. وأنه لم يدينهم بالعشور، ولكن لتجاهل مبادئ أخرى كبيرة للمسيحية. هذا هو السبب قال يسوع : «هذه لابد انتم فعلت [متحدثا عن العشاريه]، وعدم ترك التراجع عن الاخرى».

٦. 	ما وعد الله المذهل حول العشور؟

٦. ما وعد الله المذهل حول العشور؟



ملاخي ١٠:٣ هَاتُوا الْعُشُورَ جَمِيعَهَا إِلَى بَيْتِ الْخَزِينَةِ لِيَتَوافَرَ فِي هَيْكَلَي طَعَامٌ، _______________ لِتَرَوْا إِنْ كُنْتُ لاَ _______________ كُوَى _______________ وَأَفِيضُ عَلَيْكُمْ بَرَكَةً وَفِيرَةً، يَقُولُ الرَّبُّ الْقَدِيرُ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   إن الله يقول: «إذا كنت في شك، حاول العشاريه كتجربة. اختبرني، وشاهد ما اذا كنت لن سأعود لك نعمة كبيرة جدا بالنسبة لك للحصول عليها». مئات الآلاف من دافعي العشور سوف يقول لك إنها صحيحة. لا يمكنك أن تعطي بزيادة عن الله!

٧. 	يقول الله لشعبه بإحضار كافة العشور في مخزنه. ماذا يعني ذلك؟

٧. يقول الله لشعبه بإحضار كافة العشور في مخزنه. ماذا يعني ذلك؟



نحميا ١٢:١٣ وَأَدَّى جَمِيعُ يَهُوذَا عُشْرَ الْحِنْطَةِ وَالْخَمْرِ وَالزَّيْتِ إِلَى _______________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   المخزن هو خزانة كنيسة الله. (هامش الكتاب المقدس يساوي «خزائن» مع «المخازن») في ملاخي ١٠:٣، والله يشير إلى مخزن باسم «بيتي»، مما يعني كنيسته، أو المعبد. النصوص الأخرى التي تشير إلى المخزن والمعبد، ومعبد الخزانة، ١ أخبار الأيام ٢٦:٩ (انظر الهامش)؛ ٢ أخبار الأيام ١١:٣١، ١٢ (انظر الهامش)، ونحميا ٣٧:١٠، ٣٨. ولذلك فمن الواضح أن المخزن هو كنيسة الله الخزينة.

٨.	عندما نقوم بتقديم العشر، من الذي يتلقى حقا أموالنا؟

٨. عندما نقوم بتقديم العشر، من الذي يتلقى حقا أموالنا؟




كولوسي ٢٣:٣ وَمَهْمَا عَمِلْتُمْ، فَاجْتَهِدُوا فِيهِ مِنْ صَمِيمِ الْقَلْبِ، وَكَأَنَّهُ _______________ لاَ لِلنَّاسِ.
العبرانيين ٨:٧ أَضِفْ إِلَى ذَلِكَ أَنَّ الْكَهَنَةَ الْمُتَحَدِّرِينَ مِنْ نَسْلِ لاَوِي، الَّذِينَ يَأْخُذُونَ العُشُورَ بِمُوجِبِ الشَّرِيعَةِ، هُمْ بَشَرٌ يَمُوتُونَ. أَمَّا مَلْكِيصَادَقُ، الَّذِي أَخَذَ الْعُشُورَ مِنْ إِبْرَاهِيمَ، فَمَشْهُودٌ _______________ [يسوع] بِأَنَّهُ حَيٌّ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   ملاحظة : نحن بحاجة إلى أن نتذكر دائما أننا لا يعود لدينا عشر للناس ، ولكن الى الله. انه ينتمي اليه. نحن لا داعي للقلق حول كيفية استخدام العشر اذا اعطيناها الى الله. فهو كبير بما يكفي لرعاية من ماله الخاص والتعامل مع أي شخص بشكل صحيح قد تكون مسؤولة في إدارة أمواله.

٩. 	بالإضافة إلى عشوري، ما الذي ينتمي إلى الله، ماذا هو أيضا يسأل شعبه؟

٩. بالإضافة إلى عشوري، ما الذي ينتمي إلى الله، ماذا هو أيضا يسأل شعبه؟




المزامير ٨:٩٦ أَحْضِرُوا _______________ وَادْخُلُوا هَيْكَلَهُ وَاعْبُدُوهُ.
ملاخي ٨:٣ أَيَسْلُبُ الإِنْسَانُ اللهَ؟ لَقَدْ سَلَبْتُمُونِي! وَتَسْأَلُونَ: بِمَاذَا سَلَبْنَاكَ؟ فِي الْعُشُورِ _______________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   يطلب منا الرب أن نعطي القرابين بالمشيئة الحرة، تعبيرا عن حبنا لله والشكر لنعمته علينا.

١٠.	 كم ينبغي أن نعطي كقرابين؟

١٠. كم ينبغي أن نعطي كقرابين؟



٢ كورنثوس ٧:٩ فَلْيَتَبَرَّعْ كُلُّ وَاحِدٍ بِمَا نَوَى فِي _______________، لاَ بِأَسَفٍ وَلاَ عَنِ اضْطِرَارٍ، لأَنَّ اللهَ يُحِبُّ مَنْ يُعْطِي بِسُرُورٍ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الكتاب المقدس لا يحدد كمية معينة. كل شخص يقرر مدى الإعطاء بالمشيئة الحرة لتقديم القرابين، كما يأثير الله على قلوب.

١١. 	اختبار ما لم تفشل آدم وحواء أننا يجب أن تمر إذا كنا نتوقع أن يرث ملكوت الله؟

١١. اختبار ما لم تفشل آدم وحواء أننا يجب أن تمر إذا كنا نتوقع أن يرث ملكوت الله؟



التكوين ٣:٣ مَا عَدَا ثَمَرَ _______________ الَّتِي فِي وَسَطِهَا، فَقَدْ قَالَ اللهُ: _______________ تَأْكُلاَ مِنْهُ وَلاَ تَلْمُسَاهُ وَإِلاَّ تَمُوتَا».

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   قال الله لآدم وحواء يمكنهم أن يأكلوا الفاكهة من الأشجار في الحديقة كلها ما عدا واحدة -- من شجرة معرفة الخير والشر. كان ليس عليهم أن يتناولوا الطعام من تلك الشجرة أو حتى لمسها، إلا فإنهم سيموتون. الله لم يضع سياج كهربائي حول الشجرة. بدلا من ذلك، أنه أبقها بحيث يمكنهم التوصل وأخذ الفاكهة. وفعلوا، لأنهم لم يثقوا بالله. اليوم، يعطينا الله نفس الاختبار. ويقول: «يمكنك الاحتفاظ بكل المال الذي يأتي إليك، ما عدا العشر. ذلك المال هو مالي. لا تأخذه». ومع ذلك، فأنه يتركها حيث يمكننا أن نصل اليها، إذا رغبنا في ذلك. ولكن عندما نفعل ذلك، فإننا نكرر خطيئة آدم وحواء. الله لم يكن في حاجة لثمرة الشجرة المميزة. كان اختبارا لولائهم. كما أنه لا يحتاج لعشورنا. أنه يملك كل شيء! انها اختبار لمحبتنا، الولاء، والثقة.

١٢.	 ما هي الوصية التي نحن نكسرها عندما نرفض إعادة العشور والقرابين إلى الله؟

١٢. ما هي الوصية التي نحن نكسرها عندما نرفض إعادة العشور والقرابين إلى الله؟




الخروج ١٥:٢٠ لاَ _______________.
ملاخي ٨:٣ _______________ الإِنْسَانُ اللهَ؟ لَقَدْ _______________! وَتَسْأَلُونَ: بِمَاذَا سَلَبْنَاكَ؟ فِي الْعُشُورِ وَالْقَرَابِينِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   يقول الله أولئك الذين غير مخلصين عمدا في العشور والقرابين هم لصوص. إنها سيئة بما فيه الكفاية عندما يسرق الرجال من بعضها البعض، ولكنها هي فكرة مخيفة عندما يجرؤ الناس على السرقة من الله! كما إنه من الصعب الاعتقاد بأن الناس سوف تنحدر بالانخفض جدا وذلك بسرقة المال الذي أن الله قد خصصة لنشر الإنجيل للضالين.

١٣. 	ماذا يقول الله سيحدث لأولئك الذين تسلبه بعلم من العشور والقرابين؟

١٣. ماذا يقول الله سيحدث لأولئك الذين تسلبه بعلم من العشور والقرابين؟




ملاخي ٩:٣ أَنْتُمْ، بَلِ الأُمَّةُ كُلُّهَا، تَحْتَ _______________ لأَنَّكُمْ سَلَبْتُمُونِي.
١ كورنثوس ١٠:٦ وَلاَ _______________ وَلاَ الطَّمَّاعُونَ وَلاَ السِّكِّيرُونَ وَلاَ الشَّتَّامُونَ وَلاَ الْمُغْتَصِبُونَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   لعن الذين ليسوا مخلصين في العشور والقرابين، واذا لم تتغير، سيتم حرمانها من المشاركة في ملكوت الله كلصوص.

١٤. 	لماذا الطمع خطير جدا؟

١٤. لماذا الطمع خطير جدا؟



لوقا ٣٤:١٢ لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ _______________، يَكُونُ قَلْبُكُمْ أَيْضاً.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الإشتهاء مهلك لأن قلوبنا تتابعة استثماراتنا. إذا كان تركيزي على مراكمة المال أكثر وأكثر، يصبح قلبي طامع، بشع، وفخور. ولكن إذا كان تركيزي على تعزيز عمل الله، قلبي يصبح مليء بالعناية، محبة، سخي، ومتواضع. قلوبنا تتبع حتما ثروتنا. يجب علينا ألا ننسى أبدا أنه كان جشع يهوذا وحبه للمال الذي أدى به إلى خيانة يسوع في سبيل ٣٠ قطعة من الفضة (متى ١٤:٢٦-١٦).

١٥.	 كيف يمكنك أن تفترض يسوع يشعر عندما تسلبه من العشور والقرابين؟

١٥. كيف يمكنك أن تفترض يسوع يشعر عندما تسلبه من العشور والقرابين؟



العبرانيين ١٠:٣ لِذَلِكَ ثَارَ _______________ عَلَى ذَلِكَ الْجِيلِ، وَقُلْتُ: إِنَّ قُلُوبَهُمْ تَدْفَعُهُمْ دَائِماً إِلَى الضَّلاَلِ، وَلَمْ يَعْرِفُوا طُرُقِي قَطُّ!

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   ربما يشعر يسوع بقدر ما هو الأصل والطفل الذي يسرق المال من محفظته. فقدان المال ليس هو الشيء الكبير. وإنما هو نقص الطفل من النزاهة والمحبة والثقة التي هي مخيبة للآمال للغاية. بالتأكيد لا أحد منا يريد أن يحزن قلب مخلصنا.

١٦.	 ما هي مبادئ الكتاب المقدس الأخرى التي يتقاسمها الله في ما يتعلق بالإعطاء؟

١٦. ما هي مبادئ الكتاب المقدس الأخرى التي يتقاسمها الله في ما يتعلق بالإعطاء؟




أ. ٢ كورنثوس ٥:٨ كَمَا أَنَّهُمْ تَجَاوَزُوا مَا تَوَقَّعْنَاهُ، إِذْ كَرَّسُوا أَنْفُسَهُمْ _______________ لِلرَّبِّ ثُمَّ لَنَا نَحْنُ بِمَشِيئَةِ اللهِ.

ب. الأمثال ٩:٣ أَكْرِمِ الرَّبَّ مِنْ مَالِكَ، وَمِنْ _______________ غَلاَتِ مَحَاصِيلِكَ.

ج. الأمثال ٢٤:١١، ٢٥ قَدْ يَسْخُو الْمَرْءُ بِمَا عِنْدَهُ فَيَزْدَادُ _______________ وَيَبْخَلُ آخَرُ بِمَا عَلَيْهِ أَنْ يَسْخُوَ بِهِ فَيَفْتَقِرُ. النَّفْسُ _______________ تَزْدَادُ ثَرَاءً، وَالْمُرْوِي يُرْوَى أَيْضاً.

د. أعمال الرسل ٣٥:٢٠ _______________ فِي _______________ أَكْثَرُ مِمَّا فِي الأَخْذِ.

ه. لوقا ٢١:١٢ هَذِهِ هِيَ حَالَةُ مَنْ يَخْزِنُ الْكُنُوزَ _______________ وَلاَ يَكُونُ _______________ عِنْدَ اللهِ.

و. لوقا ٣٨:٦ عْطُوا، تُعْطَوْا، فَإِنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي أَحْضَانِكُمْ كَيْلاً جَيِّداً مُلَبَّداً _______________ _______________، لأَنَّهُ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ، يُكَالُ لَكُمْ.

ز. ١ كورنثوس ٢:١٦ فَفِي أَوَّلِ يَوْمٍ مِنَ الأُسْبُوعِ، لِيَضَعْ كُلٌّ مِنْكُمْ جَانِباً مَّا _______________ لَهُ مِمَّا يَكْسِبُهُ.

ح. التثنية ١٧:١٦ فَيُقَدِّمُ كُلُّ وَاحِدٍ مَا تَسْخُو بِهِ نَفْسُهُ _______________ _______________ الرَّبُّ إِلَهُهُ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   تسعة أعشار من دخلي على بركة الله سوف تذهب أبعد من ذلك بكثير من عشر أعشار بدونها. بالمناسبة، عندما يفتح نوافذ الله من السماء، وسلم صاحب ليست دائما المالية. فإنها قد تشمل اشياء مثل الصحة الجيدة وراحة البال، والصلاة أجاب، والحماية، إلى عائلة متماسكة ومحبة، والقوة البدنية والقدرة على اتخاذ قرارات حكيمة، وهي أقرب مسافة مع يسوع، والنجاح في كسب الذات، سيارة قديمة حافظ على التوالي، الخ وإذا كنا حقا نحب يسوع، وإعطاء قرباني على عمله لن يكون عبئا. بل هي نعمة، امتيازا المجيدة أننا سوف تؤدي بفرح وارتياح كبيرين.

١٧. 	ماذا يمثل سلم يعقوب الذي رأى في حلمه؟

١٧. ماذا يمثل سلم يعقوب الذي رأى في حلمه؟



يوحنا ٥١:١ ثُمَّ قَالَ لَهُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَمَلاَئِكَةَ اللهِ يَصْعَدُونَ وَيَنْزِلُونَ عَلَى _______________ _______________».

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   رأى يعقوب سلما جسر السماء مع الأرض، والذي يرمز الى ابن الانسان. في ملاخي ١٠:٣، يقول الله إذا نأتي بجميع العشور إلى مخزن، فإنه سيفتح لنا نوافذ السماء ويسكب نعمة يمكننا الحصول بالكاد! يسوع هو ذلك النعمة.

١٨.	 ما هي أعظم هدية يمكن أن نقدمها ليسوع؟

١٨. ما هي أعظم هدية يمكن أن نقدمها ليسوع؟




الأمثال ٢٦:٢٣ يَاابْنِي _______________ _______________.
مرقس ٦:٧ هَذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا _______________ فَبَعِيدٌ عَنِّي جِدًّا.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   عند ما يملك يسوع قلوبنا، لديه كل شيء آخر أيضا.

عندما نكون مخلصين في العشور والقرابين، يسوع يصبح شريكا لنا في كل شيء نحاوله في الحياة. هل أنت مستعد لأدعوته إلى أن يكون شريك حياتك من خلال اعادة العشور وتقديم القرابين؟

عندما نكون مخلصين في العشور والقرابين، يسوع يصبح شريكا لنا في كل شيء نحاوله في الحياة. هل أنت مستعد لأدعوته إلى أن يكون شريك حياتك من خلال اعادة العشور وتقديم القرابين؟





إستجابتك :  ____________________

Other Languages


Contact Us

Name:


Email:


Prayer Request:


Share a Prayer Request
Name:


Email:


Bible Question:


Ask a Bible Question

Related Video

Related Audio

Related Print

God's Promises




(916) 434-3880 | AF iTools | Employment | Site Map | Privacy Statement | Terms of Use     Copyright 2015 by Amazing Facts Inc.

Back To Top