Skip Main Navigation
Amazing Facts - God's Message Is Our Mission!
   |  

جرة من الزيت

Print Friendly
جرة من الزيتLesson 23

اليشع يمكنه أن يرى أن الأرملة الشابة كانت يائسة. ألقت بنفسها عند قدمي النبي الطاعن في السن وأجهشت بالبكاء «وقد أقبل دائني المرابي ليأخذ ولدي كعبدين له مقابل ديونه!» زوج المرأة قد توفي بشكل غير متوقع وتركها بديون ضخمة. في أوقات الكتاب المقدس، كان للمقرض الحق في إستعادة ممتلكاته، وحتى أخذ الأطفال كدفعة إذا لا يمكن للأسرة أن تدفع الفواتير (أيوب ٢٤:٩).

«ماذا عندك في البيت؟» اليشا سأل الأم المضطربة.
أجابت، «لا أملك في البيت شيئا سوى قليل من الزيت». كانت قد سلمت شيئا فشيئا جميع الأثاث والأشياء الثمينة في منزلها للدائن القاسي حتى لم يبقي شيء غير الصبيان وهذه الجرة الصغيرة من الزيت. زيت الزيتون كان يعتبر من أبسط الضرورية. إنه كان يستخدم للإضاءة، التدفئة، الطهي، والشفاء.

وقال اليشع للأرملة وأولادها أن يذهبوا ويستعيروا أكبر عدد ممكن من الأواني الفارغة من جيرانهم. وينبغي عليهم اعادتهم إلى المنزل، وإن يغلقوا الباب، ومن ثم صب الزيت من جرتها الصغيرة في الأواني الفارغة. وفعلوا حسب تعليمات اليشع، وحدثت معجزة رائعة. استمر الزيت في الجرة الصغيرة في التدفق حتى امتلأت جميع الأوعية في المنزل!

سألت الأم الشابة النبي، «ماذا سنفعل الآن؟»

وقال لها، «اذهبي وبيعي الزيت وأوفي دينك، وعيشي أنت وأبناؤك بما يتبقى من مال». فمضت المرأة وأولادها من عند اليشع في ابتهاج ومطلق الحرية بسبب معجزة الزيت.

الرب يريد أن يحريرك من الدائن الذي لا يرحم اسمه الشيطان. وهذه المعجزة ستحدث عندما يملأ كوبك إلى أن يفيض بزيتة!
١. 	في الكتاب المقدس، بما يرمز اليه جرة الزيت؟

١. في الكتاب المقدس، بما يرمز اليه جرة الزيت؟




أعمال الرسل ١٥:٩ فَأَمَرَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ! فَقَدِ اخْتَرْتُ هَذَا _______________ لِيَكُونَ _______________ يَحْمِلُ اسْمِي إِلَى الأُمَمِ وَالْمُلُوكِ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ.
١ صموئيل ١٣:١٦ فَتَنَاوَلَ صَمُوئِيلُ قَرْنَ الزَّيْتِ وَمَسَحَهُ أَمَامَ إِخْوَتِهِ. وَمُنْذُ ذَلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِداً حَلَّ _______________ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   يعلمنا الكتاب المقدس أن الله هو الخزاف، ونحن في الأوعية الفخارية (ارميا ١:١٨-٦ ؛ رومية ٢٠:٩، ١٢). يتم إنشاء الجميع مع الغرض. ويستخدم زيت في جميع أنحاء الكتاب المقدس كرمز لروح الله. ويستخدم زيت الزيتون النقي للحفاظ على حرق مصباح مشرق في المعبد العبرية كمثال على كيفية روحه القدوس ينير عقولنا. هو رغبة الله لملء جميع شعبه مع روحه (يوئيل ٢٨:٢).

٢. 	هل الروح القدس هي قوة غير شخصية، أم أنه الله؟

٢. هل الروح القدس هي قوة غير شخصية، أم أنه الله؟




أعمال الرسل ٣:٥، ٤ فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «يَاحَنَانِيَّا، لِمَاذَا سَمَحْتَ لِلشَّيْطَانِ أَنْ يَمْلأَ قَلْبَكَ، فَكَذَبْتَ عَلَى _______________ _______________؟ ... إِنَّكَ لَمْ تَكْذِبْ عَلَى النَّاسِ، بَلْ عَلَى اللهِ!».
أفسس ٣٠:٤ وَلاَ _______________ رُوحَ اللهِ، الرُّوحَ الْقُدُسَ الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ الْفِدَاءِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

    بطرس الرسول أعلن أن الكذب على الروح القدس هو الكذب على الله. علاوة على ذلك، قال لنا السيد المسيح لنعمد في اسم الأب والابن والروح القدس (متى ١٩:٢٨، ٢٠)، مما يدل على أن الروح القدس هو الشخص الثالث للربوبية، وضعت على قدم المساواة التامة مع الآب و الابن. الكتاب المقدس يذكر أيضا أن نتمكن من يحزنون الروح، مما يعني أن لديه مشاعر. فهو ليس مجرد قوة غير شخصية. يشار للروح القدس في الكتاب المقدس على أنه المعزي، الشبح المقدس، الروح القدس، روح الحق، روح الرب، وسبعة ارواح الله، و ببساطة الروح. كل هذه العناوين تدل على شخصيته.

٣. 	ما هو العمل الأساسي للروح القدس؟

٣. ما هو العمل الأساسي للروح القدس؟




يوحنا ١٣:١٦ وَلكِنْ، عِنْدَمَا يَأْتِيكُمْ رُوحُ الْحَقِّ _______________ إِلَى الْحَقِّ كُلِّهِ، ... و _______________ عَلَى مَا سَوْفَ يَحْدُثُ.
يوحنا ٢٦:١٤ فَإِنَّهُ _______________ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ.

الجواب :  ____________________

ملاحظة:

   وعد يسوع بأن يكون معنا دائما، وأنه هو من خلال شخص الروح القدس الذي هو معنا وفينا (يوحنا ١٧:١٤).

٤. 	ما هو الذنب الذي لا يمكن أن يغتفر؟

٤. ما هو الذنب الذي لا يمكن أن يغتفر؟



متى ٣٢:١٢ وَأَمَّا مَنْ قَالَ كَلِمَةً _______________ الرُّوحِ الْقُدُسِ، _______________ يُغْفَرَ لَهُ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

    التجديف ضد الشبح المقدس ليست جريمة واحدة، ولكن المقاومة التدريجي في الوصول إلى الحقيقة أن النتائج في الرفض النهائي لإرادة الله (عبرانيين ٢٦:١٠، ٢٧). وقد تعمق في الضمير عندما يكون الشخص تعارض مرارا وتكرارا ويهمل ظهور الروح القدس حتى انه لم يعد يسمع صوته. ولذلك، فإن الشخص الذي لديه الخوف يطارد بأنه ارتكب "الخطيئة لا تغتفر" من المرجح جدا لم يفعل ذلك.

٥. 	ما هي بعض مواهب الروح التي قد يتلقها الشخص؟

٥. ما هي بعض مواهب الروح التي قد يتلقها الشخص؟



١ كورنثوس ٨:١٢-١٠ فَوَاحِدٌ يُوهَبُ، عَنْ طَرِيقِ الرُّوحِ، كَلاَمَ _______________، وَآخَرُ كَلاَمَ _______________ ... وَآخَرُ _______________ ... وَيُوهَبُ آخَرُ مَوْهِبَةَ _______________ _______________ بِالرُّوحِ الْوَاحِدِ، وَآخَرُ عَمَلَ _______________، وَآخَرُ _______________ وَآخَرُ التَّمْيِيزَ بَيْنَ الأَرْوَاحِ، وَآخَرُ _______________ بِلُغَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ، وَآخَرُ تَرْجَمَةَ اللُّغَاتِ تِلْكَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

    عندما يأتي الروح القدس في حياتنا، ويجلب الهدايا المختلفة. ليس كل من يحصل على الهدايا واحد (١ كورنثوس ٢٩:١٢-٣١). غالبا ما يشدد الكتاب على أهمية أن يكون شغلها مع الروح. علمنا يسوع المسيح في يوحنا ٥:٣ أنه «باستثناء رجل ان تولد من الماء والروح، وقال إنه لا يمكن أن يدخل ملكوت الله». للأسف، كثيرا ما يساء فهم الروح القدس وعمله. وتدرس بعض الناس أن الروح القدس هو قوة شخصية، والبعض الآخر ينكر تأثيره في الشؤون اليومية للناس، ومازالت تدرس الآخرين بأن كل الذين يمتلئ من الروح القدس يجب أن يتكلم بألسنة.

٦. 	أي من الهديا الروحية أصبح موضوعا للجدل في الكنيسة الكورنثية؟

٦. أي من الهديا الروحية أصبح موضوعا للجدل في الكنيسة الكورنثية؟



١ كورنثوس ١:١٤، ٢ اسْعَوْا وَرَاءَ الْمَحَبَّةِ، وَتَشَوَّقُوا إِلَى الْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، بَلْ بِالأَحْرَى مَوْهِبَةِ التَّنَبُّؤِ. ذَلِكَ لأَنَّ الَّذِي _______________ بِلُغَةٍ مَجْهُولَةٍ يُخَاطِبُ لاَ النَّاسَ بَلِ اللهَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   كما في أيام الكنيسة المسيحية المبكرة، هدية الألسنه أصبحت مرة أخرى موضوعا من الإرتباك والجدل. لذلك خصصنا جزءا كبيرا من هذا الدرس لشرح ما يعلمه الكتاب المقدس عن هذه الهدية الروحية.

٧. 	كيف وعد يسوع تلاميذه لمساعدهم بتبشير الإنجيل إلى العالم كله؟

٧. كيف وعد يسوع تلاميذه لمساعدهم بتبشير الإنجيل إلى العالم كله؟



مرقس ١٧:١٦ وَيَتَكَلَّمُونَ _______________ جَدِيدَةٍ عَلَيْهِمْ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   في الكتاب المقدس، وكلمة «اللسان» تعني ببساطة «اللغة». تلاميذ يسوع كانوا رجال متألقين، ولكن معظمهم كانوا غير متعلمين. وعد يسوع من أجل مساعدتهم على أخذ الأنجيل إلى العالم، لإعطائها هدية خارقة لليتكلمون لغات أجنبية أنهم لم يدرسوها سابقا أو يعروفها.

٨. 	ماذا حدث عندما تلقى التلاميذ فيض الروح القدس؟

٨. ماذا حدث عندما تلقى التلاميذ فيض الروح القدس؟



أعمال الرسل ١:٢، ٤ وَلَمَّا جَاءَ الْيَوْمُ _______________ ... فَامْتَلأُوا جَمِيعاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَأَخَذُوا يَتَكَلَّمُونَ _______________ أُخْرَى، مِثْلَمَا مَنَحَهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   كان يوم عيد العنصرة اليهودي المقدس التي احتفل ٥٠ يوما بعد عيد الفصح. وجاء اليهود المكرسة من جميع أنحاء العالم إلى القدس للعبادة. من خلال روحه، أعطى الله هدية من الألسنه في هذا الوقت لتمكين التلاميذ للمشاركة في الإنجيل مع هؤلاء الناس في لغاتهم الأم. ثم قام الذين آمنوا بحمل الأخبار السارة إلى بلدانهم.

٩. 	ماذا إختبر هؤلاء اليهود الأجانب عندما انسكب عليهم الروح القدس؟

٩. ماذا إختبر هؤلاء اليهود الأجانب عندما انسكب عليهم الروح القدس؟



أعمال الرسل ١١:٢ وَهَا نَحْنُ _______________ يُكَلِّمُونَنَا بِلُغَاتِنَا عَنْ أَعْمَالِ اللهِ الْعَظِيمَةِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   اقترح في بعض الأحيان أن هدية الألسنه هي «اللغة السماوية» لا تفهم إلا من قبل الله أو من قبل أولئك الذين لديهم موهبة التفسير. يظهر الكتاب المقدس بوضوح أن كلا من التلاميذ وكذلك الذين إستمعوا لهم فهموا ما كان يبشر به، «اعمال رائعة من الله». هناك ثلاثة أمثلة فقط من التكلم بالألسنة الواردة في الكتاب المقدس. لقد نظرنا في المثل الأول؛ الآن دعونا ندرس المثالين الأخيرين لصورة أوضح عن هذه الهدية.

١٠. 	ماذا حدث عندما بشر بيتر كورنيليوس وأهل بيته؟

١٠. ماذا حدث عندما بشر بيتر كورنيليوس وأهل بيته؟



أعمال الرسل ٤٤:١٠، ٤٦ وَبَيْنَمَا كَانَ بُطْرُسُ يَتَكَلَّمُ بِهَذَا الْكَلاَمِ، حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا يَسْمَعُونَ. ... إِذْ سَمِعُوهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ، _______________ اللهَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   كورنيليوس كان من الفرقة الايطالية (أعمال الرسل ١٠:١)، بينما كان بطرس يهودي وتكلم الآرامية. التاريخ يقول لنا أيضا أن الخدم في المنزل الروماني يمكن أن يكون من أي مكان في العالم. وبالتالي، كانت هناك حواجز اللغة في هذه الجلسة. ومع ذلك، عندما سقطت الشبح المقدس على كورنيليوس وأهل بيته، فإن الرجال الذين رافقوا بطرس فهموا الغات الناطقة غير لغتهم الام. سمعوا لهم «يعظموا الله» في هذه اللغات. في وقت لاحق عندما إبلاغ عن هذه التجربة لقادة الكنائس في القدس، قال بطرس: «حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ كَمَا حَلَّ عَلَيْنَا فِي الْبَدَايَةِ». أعمال الرسل ١٥:١١. تلقى كورنيليوس وأهل بيته نفس هدية الألسنه التي تلقاها التلاميذ في يوم العنصرة. تكلموا اللغات التي يمكن فهمها.

١١.	 ماذا حدث عندما بشر بولس إلى ١٢ من توابع افيسي؟

١١. ماذا حدث عندما بشر بولس إلى ١٢ من توابع افيسي؟



أعمال الرسل ٦:١٩ حَلَّ عَلَيْهِمِ الرُّوحُ الْقُدُسُ، وَأَخَذُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى _______________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   بولس، الذي كان الأكثر تعليما وسافر على نطاق واسع من الرسل، وتحدث العديد من اللغات (١ كورنثوس ١٨:١٤). عندما حل الروح القدس على هؤلاء ١٢ رجلا من أفسس، تمكن لوقا وبولس من فهم يتنبأون في اللغات التي لم يكن يعرفوها مسبقا.

١٢.	 ماذا يقول الكتاب المقدس عن التحدث بلسان لا يفهم؟

١٢. ماذا يقول الكتاب المقدس عن التحدث بلسان لا يفهم؟




١ كورنثوس ٩:١٤ فَهَذِهِ حَالُكُمْ أَيْضاً فِي التَّكَلُّمِ بِلُغَةٍ مَجْهُولَةٍ، فَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَنْطِقُونَ بِكَلاَمٍ _______________، فَكَيْفَ يَفْهَمُ السَّامِعُونَ مَا تَقُولُونَ؟ فَإِنَّكُمْ تَكُونُونَ كَمَنْ يُخَاطِبُ الْهَوَاءَ!
١ كورنثوس ١٩:١٤ وَلكِنْ، حَيْثُ أَكُونُ فِي الْكَنِيسَةِ، أُفَضِّلُ أَنْ أَقُولَ خَمْسَ كَلِمَاتٍ مَفْهُومَةٍ، لِكَيْ _______________ بِهَا الآخَرِينَ أَيْضاً، عَلَى أَنْ أَقُولَ عَشَرَةَ آلافِ كَلِمَةٍ بِلُغَةٍ مَجْهُولَةٍ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   يشرح بولس مرارا وتكرارا على أن الغرض عن اللسان (اللغة) هو التواصل أو لتعليم الحقيقة. لم يتم العثور على الكلمة اليونانية التي تعني «غير معروف» في أي مخطوطات الكتاب المقدس الأصلية، ولكن تم توفيرها من قبل مترجمين للإشارة إلى أن اللغة كانت أجنبية على الأغلبية الحاضرة. كانت الكنيسة في كورينث وعاء منصهر من جنسيات مختلفة وكثيرة، وأصبحت الخدمات أحيانا مشوشة وغير واضحة عندما يصلوا الأعضاء، يعطون شهادات، أو يعظوا في لغات غير معروفة للحضور الآخرين.

ولهذا السبب أمرهم بولس بالصمت، إذا كانوا يتحدثون بلسان غير معروف للأغلبية، إلا إذا كان هناك شخص ما ليفسر (١ كورنثوس ٢٨:١٤). الدرس بالنسبة لنا هو أننا لا ينبغي أن نتكلم أو نصلي في لسان لا يمكن فهمة للآخرين.

١٣. 	ما كانت واحدة من الخصائص الرئيسية لبابل القديمة؟

١٣. ما كانت واحدة من الخصائص الرئيسية لبابل القديمة؟



التكوين ٧:١١، ٩ هَيَّا نَنْزِلْ إِلَيْهِمْ _______________ لِسَانَهُمْ، حَتَّى _______________ يَفْهَمَ بَعْضُهُمْ كَلامَ بَعْضٍ. ... لِذَلِكَ سُمِّيَتِ الْمَدِينَةُ «_______________».

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   برج بابل هو المكان الأول الذي تم فيه إرباك لغات العالم. الكلمة العبرية لبابل هو «بابل» التي تعني «البلبلة» في سفر الرؤيا ١٨، والله يدعو شعبه للخروج من بابل الروحية. واحدة من الخصائص بابل الروحية هو الخلط بين اللغات.

١٤. 	هل تملأ الروح هؤلاء الذين ينتهكون بشكل متعمد وصايا الله؟

١٤. هل تملأ الروح هؤلاء الذين ينتهكون بشكل متعمد وصايا الله؟




يوحنا ١‎٥:١٤-١٧ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاعْمَلُوا _______________. وَسَوْفَ أَطْلُبُ مِنَ الآبِ أَنْ يُعْطِيَكُمْ مُعِيناً آخَرَ ... وَهُوَ رُوحُ _______________.
أعمال الرسل ٣٢:٥ الرُّوحُ الْقُدُسُ الَّذِي وَهَبَهُ اللهُ لِلَّذِينَ _______________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

    قوة الروح القدس الهائلة لا تسكن في أولئك الذين يرفضون الإنصياع لأوامر الله.

١٥. 	وأكد بولس أنه ينبغي لنا الرغبة إلى أي من الهدية الروحية؟

١٥. وأكد بولس أنه ينبغي لنا الرغبة إلى أي من الهدية الروحية؟




١ كورنثوس ٤:١٤، ٥ فَالَّذِي يَتَكَلَّمُ بِلُغَةٍ مَجْهُولَةٍ يَبْنِي نَفْسَهُ؛ وَأَمَّا الَّذِي يَتَنَبَّأُ، فَيَبْنِي الْكَنِيسَةَ. ... فَإِنَّ مَنْ _______________ أَفْضَلُ مِمَّنْ يَتَكَلَّمُ بِاللُّغَاتِ.
١ كورنثوس ١٢:١٤ وَهَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً، إِذْ إِنَّكُمْ مُتَشَوِّقُونَ إِلَى الْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ، اسْعَوْا فِي طَلَبِ الْمَزِيدِ مِنْهَا لأَجْلِ _______________ _______________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   
على الرغم من حقيقة أن بولس علق أهمية أكبر لنبوة من هدية الإلسنه، البعض يدرسون الآن أن كل شخص مليء بالروح القدس سوف يتكلم بألسنة.

من أصل أكثر من ٢٥ أمثلة من الكتاب المقدس ملء الله شعبه بالروح، ثلاث مرات فقط هدية الالسنه مرتبطة بها. ١٤ من كتب العهد الجديد كتبها بولس الرسول، وذكر الألسنه في كتاب واحد فقط كورنثوس الأول. من كتب العهد الجديد ال٢٧، ثلاثة فقط إشاروا على الإطلاق إلى التكلم بألسنة.

١٦. 	ما هو السبب الرئيسي الذي يجعل الله أن يملأ الناس بروحه؟

١٦. ما هو السبب الرئيسي الذي يجعل الله أن يملأ الناس بروحه؟




أعمال الرسل ٨:١ وَلَكِنْ حِينَمَا يَحُلُّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْكُمْ تَنَالُونَ _______________، وَتَكُونُونَ لِي _______________.
أعمال الرسل ٣١:٤ وَامْتَلأُوا جَمِيعاً بِالرُّوحِ الْقُدُسِ، فَأَخَذُوا يُعْلِنُونَ _______________ اللهِ بِكُلِّ _______________.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

    الله يملأنا بروحه ليعطينا القوة لنشهد!

١٧‎. 	هل من الممكن معرفة ما إذا تم أو لم يتم ملأ شخص بالروح القدس؟

١٧‎. هل من الممكن معرفة ما إذا تم أو لم يتم ملأ شخص بالروح القدس؟



متى ٢٠:٧‎ إِذَنْ مِنْ _______________ تَعْرِفُونَهُمْ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   علينا أن نحدد بأن شخصا ما قد تلقى معمودية الروح القدس ليس عن طريق الهدايا من الروح، ولكن ثمار الروح، التي هي المحبة، الفرح، السلام الصبر، لطف، الخير، الإيمان، الوداعة، وضبط النفس (غلاطية ٢٢:٥، ٢٣).

١٨. 	كيف يمكنني الحصول على معمودية الروح القدس؟

١٨. كيف يمكنني الحصول على معمودية الروح القدس؟



لوقا ١٣:١١ فَإِنْ كُنْتُمْ، أَنْتُمُ الأَشْرَارُ، تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالأَحْرَى الآبُ، الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ يَهَبُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لِمَنْ _______________؟.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   تماما كما كان ليسوع الروح بغير حساب، نحن قد نسأل الله لملء أوعيتنا إلى الفيضان، لكننا يجب أن نكون الأولا على إستعداد لفراغ أنفسنا بواسطة تسليم قلوبنا.

يسوع ينتظر ويتلهف إلى صب الزيت الثمين من الروح القدس في حياتك. هل تريد أن تسأله الآن إلى الإستيلاء على عقلك وقلبك؟

يسوع ينتظر ويتلهف إلى صب الزيت الثمين من الروح القدس في حياتك. هل تريد أن تسأله الآن إلى الإستيلاء على عقلك وقلبك؟





إستجابتك :  ____________________

Point of No Return (PB) by Joe Crews

Point of No Return (PB) by Joe Crews

Other Languages


Contact Us

Name:


Email:


Prayer Request:


Share a Prayer Request
Name:


Email:


Bible Question:


Ask a Bible Question

Related Video

Related Audio

Related Print

God's Promises




(916) 434-3880 | AF iTools | Employment | Site Map | Privacy Statement | Terms of Use     Copyright 2015 by Amazing Facts Inc.

Back To Top