Skip Main Navigation
Amazing Facts - God's Message Is Our Mission!
   |  

الركوع لبابل

Print Friendly
الركوع لبابلLesson 13


أعطى الملك نبوخذ نصر الإشارة، وبينما كانت الموسيقى الصاخبة النابعة من آلاف الآلات الموسيقية تلعب، سقط الستارعن التمثال الذي بلغ ارتفاعه ثلاثين مترا تقريبا بلونه الذهبي البراق واللامع في ضوء الشمس. ثم، ووفقا لأمر الملك، سقط جميع المسؤولين الذين تجمعوا في سهل دورا ساجدين للتمثال. الجميع سجدوا ما عدا ثلاثة شبّان عبرانيين كانوا عبيدا للملك.


وكان نبوخذ نصر مبتهجا بكل فخر الى أن أفيد له أن شدرخ وميشخ وعبدنغو رفضوا السجود للتمثال. استغرب نبوخذ نصر بأن أحد يجرؤ على عصيان أمره، وافترض أن هؤلاء المستشارين الشباب قد أساءوا فهم المرسوم. فقدم لهم فرصة اخرى ليسجدوا، ولكنهم رفضوا! وتحولت ملامح الملك حينها للغضب. وأمر جنوده بتسخين الفرن المجاور سبع أضعاف فوق المعتاد. وحينما كان الوقود يتزايد والحرارة تزداد، كان الرجال الثلاثة يقيدون بقوة بالحبال. لقد ارتفعت حرارة الفرن الى درجة انها قتلت الجنود الذين ألقوا بهم في النار.

وحبنما كان الملك يحدق في الفرن الملتهب، سقط فمه متفاجئ. وبصوت مرتجف سأل: «الم نلق نحن بثلاثة رجال موثقين في وسط النار؟» فرد المستشارين عليه بالموافقة. ثم قال الملك: «إِنِّي أَرَى أَرْبَعَةَ رِجَالٍ طَلِيقِينَ يَتَمَشَّوْنَ فِي وَسَطِ النَّارِ، لَمْ يَنَلْهُمْ أَذًى، وَمَنْظَرُ الرَّابِعِ شَبِيهٌ بِابْنِ الآلِهَةِ». دانيال ٢٥:٣.

لقد حرر الرب هؤلاء الشباب الشجعان في أتون النار لأنهم وقفوا للحق. في الأيام الأخيرة، شعب الله سيواجه اختبارا مماثلا.
١.كيف ترتبط قصتنا في دانيال ٣ بكتاب الرؤيا؟

١.كيف ترتبط قصتنا في دانيال ٣ بكتاب الرؤيا؟



رؤيا ١٥:١٣ ...وَيَجْعَلَ جَمِيعَ الَّذِينَ لاَ ____________ لِصُورَةِ الْوَحْشِ يُقْتَلُونَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   في الأيام الأخيرة، سيضطر شعب الله مرة أخرى ان يختار ما بين العبادة المخالفة لإيمانهم أو الموت. فانهم سيضطرون الى الإختيار ما بين إطاعة قانون الله أو قوانين البشر.

٢.ما هي رسائل الملائكة الثلاثة في رؤيا ١٤؟

٢.ما هي رسائل الملائكة الثلاثة في رؤيا ١٤؟




رؤيا ٧:١٤ :«خَافُوا اللهَ وَأَعْطُوهُ مَجْدًا، لأَنَّهُ قَدْ جَاءَتْ سَاعَةُ ________، وَاسْجُدُوا لِصَانِعِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَالْبَحْرِ وَيَنَابِيعِ الْمِيَاهِ». رؤيا ٨:١٤ ثُمَّ تَبِعَهُ مَلاَكٌ آخَرُ قَائِلاً:«سَقَطَتْ! سَقَطَتْ بَابِلُ الْمَدِينَةُ الْعَظِيمَةُ، لأَنَّهَا سَقَتْ جَمِيعَ الأُمَمِ مِنْ خَمْرِ غَضَبِ زِنَاهَا!» .

رؤيا ٩:١٤، ١٠ ثُمَّ تَبِعَهُمَا مَلاَكٌ ثَالِثٌ قَائِلاً بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَسْجُدُ لِلْوَحْشِ وَلِصُورَتِهِ، وَيَقْبَلُ سِمَتَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ أَوْ عَلَى يَدِهِ، فَهُوَ أَيْضًا سَيَشْرَبُ مِنْ خَمْرِ غَضَبِ اللهِ، الْمَصْبُوبِ صِرْفًا فِي كَأْسِ غَضَبِهِ، وَيُعَذَّبُ بِنَارٍ وَكِبْرِيتٍ أَمَامَ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ وَأَمَامَ الْخَرُوفِ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   يخبرنا الكتاب المقدس في سفر الرؤيا ٦:١٤-١٤ أنه في الأيام الأخيرة، هذه النقاط الثلاث العظيمة من رسالة الأمل والتحذير ستصل إلى العالم أجمع لاعدادهم لعودة المسيح. إحدى تلك الرسائل تحذرنا من عبادة الوحش وتلقي علامته. في هذا الدرس، سنعرّف الوحش. في الدرس ١٤، سنحدد علامته. حياتنا الأبدية معرضة للخطر، فلنصلي بحرارة وإخلاص لكي يرشدنا الله وينير عقولنا للفهم .

٣.إلى ماذا يرمز الوحش في نبوّات الكتاب المقدس؟

٣.إلى ماذا يرمز الوحش في نبوّات الكتاب المقدس؟




دانيال ٢٣:٧ فَأَجَابَ: إِنَّ الْحَيَوَانَ الرَّابِعَ هُوَ رَمْزٌ _______________ الرَّابِعَةِ عَلَى الأَرْضِ.

دانيال ١٧:٧هؤُلاَءِ الْحَيَوَانَاتُ الْعَظِيمَةُ الَّتِي هِيَ أَرْبَعَةٌ هِيَ أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ عَلَى الأَرْضِ
دانيال ٢١:٨وَالتَّيْسُ الْعَافِي مَلِكُ الْيُونَانِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   في نبوّات الكتاب المقدس، الوحش يرمز إلى حكومة أو مملكة أو سلطة سياسية. الله يستخدم الحيوانات ليرمز للحكومات، كما نفعل نحن اليوم، فالنسر يرمز للولايات المتحدة الأمريكية والدب يرمز لروسيا, إلى آخره. في الكتاب المقدس، «الوحش» ليست عبارة مسيئة. انها لا تشير إلى خصائص وحشية. الوحش الذي له العلامة مصوّر في كتاب الرؤيا ١:١٣-١٠، ١٥-١٨. يرجى أخذ الوقت الكافي لقراءة هذه الآيات قبل الإنتقال إلى السؤال ٤.

٤.كيف يعرّف الكتاب المقدس الوحش؟

٤.كيف يعرّف الكتاب المقدس الوحش؟



رؤيا ١:١٣ ثُمَّ رَأَيْتُ نَفْسِي وَاقِفاً عَلَى رَمْلِ الْبَحْرِ، وَإِذَا _______________ خَارِجٌ مِنَ الْبَحْرِ، لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، عَلَى كُلِّ قَرْنٍ مِنْهَا تَاجٌ، وَقَدْ كُتِبَ عَلَى كُلِّ رَأْسٍ اسْمُ تَجْدِيفٍ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   
في رؤيا ١:١٣-١٠، ١٥-١٨، يعطي الله ١٠ مؤشرات لمساعدتنا على التعرف على الوحش. يعطينا قائمة طويلة من الخصائص بحيث أننا نستطيع أن نجزم تماما عن هوية الوحش.

نقطة ١ - يصعد من البحر (الآية ١)

نقطة ٢ - يأخذ القدرة والعرش والسلطان من التنين (الآية ٢)

نقطة ٣ - يصبح قوة عالمية (الآيات ٣ ، ٧)

نقطة ٤ - مذنب بالتجديف (الآيات ١، ٥، ٦)

نقطة ٥ - يحكم لمدة ٤٢شهراً نبوياً (الآية ٥)

نقطة ٦ - يتلقى جرحا مميتا ولكنه يشفى منه (الآية ٣)

نقطة ٧ - سلطة دينية تتلقى العبادة (الآيات ٤، ٨)

نقطة ٨ - يحارب قديسي الله (الآية ٧)

نقطة ٩ - لديه عدد غامض وهو ٦٦٦ (الآية ١٨)

نقطة ١٠ -سلطة عليا يرأسها شخص (الآية ١٨)

سلطة واحدة فقط تناسب جميع هذه العلامات ال١٠، منصب البابا بالتحديد. ولكن من أجل التأكد من هذا، سنفندها نقطة تلو الأخرى، بدءا من السؤال ٥.

٥.يطلع هذا الوحش من البحر. إلى ماذا يرمز البحر، أو الماء؟

٥.يطلع هذا الوحش من البحر. إلى ماذا يرمز البحر، أو الماء؟



رؤيا ١٥:١٧ ثُمَّ قَالَ لِيَ الْمَلاَكُ: «ثُمَّ قَالَ لِيَ:«__________ الَّتِي رَأَيْتَ حَيْثُ الزَّانِيَةُ جَالِسَةٌ، هِيَ شُعُوبٌ وَجُمُوعٌ وَأُمَمٌ وَأَلْسِنَةٌ».

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   في النبوة، الماء يرمز لجموع كثيرة من الناس، أو مناطق مكتظة بالسكان. النبوة تنبأ أن الوحش سيطلع من احدى دول العالم المعروفة آنذاك. نشأت البابوية في أوروبا الغربية، لذلك نرى انها تتناسب مع النقطة ١. ولكن ماذا عن النقاط التسع الاخرى؟

٦.من الذي يعطي الوحش العرش والسلطان؟

٦.من الذي يعطي الوحش العرش والسلطان؟



رؤيا ٢:١٣ وَأَعْطَاهُ __________ قُدْرَتَهُ وَعَرْشَهُ وَسُلْطَانًا عَظِيمًا.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الوحش الذي لديه العلامة التي يتعين علينا تجنبها حصل على قوته وسلطانه ومدينتة من التنين. وفقا لرؤيا ٣:١٢-٥، التنين هو السلطة التي سعت لقتل الطفل يسوع عند ولادته في ذلك الزمان. الشيطان هو الذي ألهم هيرودس الذي كان ملك من ملوك الإمبراطورية الرومانية الوثنية أن يقتل جميع الأطفال الذكور في بيت لحم (متى ١٣:٢، ١٦). لمن منحت روما الوثنية سلطتها وعاصمتها؟ التاريخ واضح أن روما الوثنية سلمت قوتها وعاصمتها للكنيسة الرومانية. الاقتباس التالي هو نموذج تاريخي: «إن الكنيسة الرومانية... دفعت نفسها في مكان الإمبراطورية الرومانية العالمية، التي هي الاستمرار الفعلي. ... البابا، الذي يطلق على نفسه 'الملك' و'Pontifex Maximus' هو خليفة قيصر».١ النقطة ٢ تتناسب تماما مع البابوية.

١أدولف هارناك، ما هي المسيحية؟ (نيويورك: بوتنام، الطبعة الثانية، المعدلة عام ١٩٠١)، ص. ٢٧٠.

٧.ما مدى نطاق سيطرة وتأثير الوحش؟

٧.ما مدى نطاق سيطرة وتأثير الوحش؟



رؤيا ٣:١٣..... وَتَعَجَّبَتْ كُلُّ الأَرْضِ وَرَاءَ الْوَحْشِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   لا أحد يشكك أنه خلال العصور الوسطى، كانت البابوية قوة عالمية. في الواقع، فإن كلمة «كاثوليك» تعني «عالمي». نرى هنا أن النقطة ٣ تتناسب أيضا مع البابوية.

٨.ماذا يخرج من فم الوحش؟

٨.ماذا يخرج من فم الوحش؟



رؤيا ٦:١٣ فَفَتَحَ فَمَهُ _________ عَلَى اللهِ، لِيُجَدِّفَ عَلَى اسْمِهِ، وَعَلَى مَسْكَنِهِ، وَعَلَى السَّاكِنِينَ فِي السَّمَاءِ. .

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الكتاب المقدس يعرّف التجديف بالرجل الذي يزعم أن باستطاعته غفران الخطايا (لوقا ١٢:٥)، ويزعم أنه الله (يوحنا ٣٣:١٠). البابوية تزعم بكل جرأة على امتلاكها سلطان غفران الخطايا. لاحظ المقطع التالي من التعليم المسيحي الكاثوليكي: «هل حقا ان للكاهن سلطان لغفران الخطايا،؟ الكاهن فعلا وحقا يغفر الخطايا بواسطة السلطة الممنوحة له من قبل المسيح».١


البابوية تزعم أيضا أن البابا متساوي مع الله. وقال البابا ليو الثالث عشر، «نحن [الباباوات] لنا على هذه الأرض مكانة الله الكلي القدرة».٢ واليك عزيزي القارئ بيان آخر مذهل عن البابا: «أنت إلها آخر على الأرض»٣ من هنا نرى ان النقطة ٤ تتناسب كذلك مع البابوية.



١Joseph Deharbe, S.J., A Complete Catechism of the Catholic Religion (New York: Schwartz, Kirwin & Fauss, 1924), p. 279.

٢Christopher Marcellus, Oration in the Fifth Lateran Council, Session IV (1512), manuscript SC, Vol. 32, col. 761 (Latin).

٣Pope Leo XIII, Encyclical Letter "The Reunion of Christendom," dated June 20, 1894, trans. in The Great Encyclical letters of Pope Leo XIII (New York: Benziger, 1903), p. 304

٩.ما هي مدة حكم هذا الوحش؟

٩.ما هي مدة حكم هذا الوحش؟



رؤيا ٥:١٣ وَأُعْطِيَ سُلْطَانًا أَنْ يَفْعَلَ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ شَهْرًا.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   لنتذكر أنه في النبوة، اليوم النبوي يساوي سنة حرفية (حزقيال ٦:٤). يشار مرارا إلى هذه الفترة الزمنية في النبوة بالثلاث سنوات ونصف السنة أو ٤٢ شهراً، أو ١٢٦٠ يوماً. بناء على تقويم ال٣٠ يوم الذي يستخدمه اليهود، جميع الفترات الثلاث تعطينا نفس النتيجة الإجمالية التي تساوي ١٢٦٠ يوم نبوي، أو ١٢٦٠ سنة حرفية. أصبحت سلطة روما البابوية العالمية رسمية في عام ٥٣٨ م، عندما لم يعد يوجد أي معارضة لمرسوم الامبراطور جستنيان في جعل البابوية سلطة عليا. في عام ١٧٩٨ تلقّت البابوية ضربة وكأنها مميته عندما تم القبض على البابا من قبل أحد قوّاد نابليون المدعى الجنرال الكسندر برتيه. لاحظ هنا أن الفترة الزمنية بين ٥٣٨ م و ١٧٩٨ هي ١٢٦٠ سنة بالتحديد. من هنا نرى ان النقطة ٥ تناسب أيضا البابوية.

١٠ ماذا حدث للوحش بعد ٢٤ شهرا؟

١٠ ماذا حدث للوحش بعد ٢٤ شهرا؟



رؤيا ٣:١٣ وَرَأَيْتُ وَاحِدًا مِنْ رُؤُوسِهِ كَأَنَّهُ مَذْبُوحٌ لِلْمَوْتِ، وَجُرْحُهُ الْمُمِيتُ قَدْ شُفِيَ. وَتَعَجَّبَتْ كُلُّ الأَرْضِ وَرَاءَ الْوَحْشِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   وكما سبق وذكرنا أن البابوية تلقت على ما يبدو جرح مميت في العام ١٧٩٨ عندما أخذ الجنرال برتيه البابا أسيراً إلى فرنسا، حيث توفي في المنفى. معظم الأوروبيين في ذلك الحين إعتقدوا ان البابوية قد قضي عليها١ ولكن قال الله بأن الجرح سوف يلتئم، وأنه سيستعيد السلطة البابوية ونفوذها على العالم بأسره. ملاخي مارتن أحد الكتّاب من داخل الفاتيكان يكشفها في كتابه مفاتيح هذا الدم: «إن البابا هو الشخص الأكثر شهرة في القرن ال٢٠ (ص ١٢٣)، وشكّل علاقات شخصية مع زعماء ١٩ بلدا (ص ٤٩٠)، وهو الآن جاهز للسيطرة على جميع أنحاء العالم» (ص ١٤٣)٢ حتى المبتدئ يمكنه رؤية البابوية اليوم، في نواحي كثيرة، انها من أكثر القوى تأثيرا على الأرض. ومع كل رحلة يجريها البابا، تنمو سلطته ونفوذه. الملايين في جميع أنحاء العالم يتطلعون إلى البابوية باعتبارها الامل الوحيد لوحدة العالم والسلام. بالضبط كما قال الله. نرى مرة أخرى أن البابوية تتناسب مع النقطة ٦.



١Joseph Rickaby, "The Modern Papacy," Lectures on the History of Religion, (London: Catholic Truth Society, 1910), Vol. 3, Lecture 24, p. 1.).


٢ملاخي مارتن، مفاتيح هذا الدم (نيويورك: سايمون و شوستر، ١٩٩٠).

١١.هل ان الوحش هو سلطة دينية؟

١١.هل ان الوحش هو سلطة دينية؟



رؤيا ١٥:١٣... وَيَجْعَلَ جَمِيعَ الَّذِينَ لاَ يَسْجُدُونَ لِصُورَةِ الْوَحْشِ يُقْتَلُونَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   من الواضح لهذا الكيان أن يشارك في المسائل الروحية. وتستخدم عبارة «العبادة» أو «يعبد» خمس مرات في سفر الرؤيا ١٣ كإشارة لهذه السلطة. بالتأكيد لا أحد يشك في أن البابوية تتناسب مع النقطة ٧.

١٢.  ماذا سيفعل الوحش بالقديسين؟

١٢. ماذا سيفعل الوحش بالقديسين؟



رؤيا ٧:١٣ وَأُعْطِيَ أَنْ يَصْنَعَ حَرْبًا مَعَ الْقِدِّيسِينَ وَيَغْلِبَهُمْ،.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   من المعروف أن البابوية قد إضطهدت وقتلت أعداد كبيرة من المسيحيين، وخصوصا خلال القرون الوسطى حين كانت البابوية في ذروة مجدها وسيطرتها. ويقول العديد من المؤرخين أن أكثر من ٥٠ مليون شخص استشهدوا بسبب إيمانهم خلال هذه الفترة من الضيقة العظيمة. وكما يبدو أن الكنيسة شعرت بأنها تعمل لمصلحة الله من خلال القضاء على «البدعة»، وطلب البابا ألغفران للكنيسة بسبب جرائمها الوحشية، ولكن تظل الحقيقة ثابتة أن الكنيسة اضطهدت وقتلت الأبرياء. البابوية هنا تناسب مع النقطة ٨ أيضا.

١٣ . ما هو الرقم الغامض الذي يميز الوحش؟

١٣ . ما هو الرقم الغامض الذي يميز الوحش؟



رؤيا ١٨:١٣ هُنَا الْحِكْمَةُ! مَنْ لَهُ فَهْمٌ فَلْيَحْسُبْ عَدَدَ الْوَحْشِ، فَإِنَّهُ عَدَدُ إِنْسَانٍ، وَعَدَدُهُ: سِتُّمِئَةٍ وَسِتَّةٌ وَسِتُّونَ

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   
في رؤيا ١٨:١٣، يقول الله ان نحسب عدد اسم الوحش، وأنه عدد إنسان. عندما نفكر في البابوية، من الطبيعي ان نقول انه البابا. ما هو اسمه؟ واحدة من القاب البابا الرسمية هي «نائب إبن الله»، وهو "Vicarius Filii Dei" في اللاتينية (اللغة الرسمية للكنيسة). مقالات الصحف، عندما تشير إلى البابا بأنه «نائب ابن الله»، يستعملون علامتي التنصيص لتظهر أنها ترجمة لقبه، أو اسمه. كتاب الرؤيا يقول ان نتيجة جمع الأرقام الرومانية الموجودة في أحرف اسمه تساوي ٦٦٦. دعونا نرى ما اذا كانت النقطة ٩ تتناسب مع البابوية أم لا:


VICARIUS FILII DEI
V = ٥
I = ١
C = ١٠٠
A = ٠
R = ٠
I = ١
U = ٥
S = ٠
F = ٠
I = ١
L = ٥٠
I = ١
I = ١
D = ٥٠٠
E = ٠
I = ١
======= ==============
١١٢ ٥٣٥٠١
المجموع ١١٢ + ٥٣ + ٥٠١ = ٦٦٦


ينبغي أن لا يكون هناك أي شك متبقي. لقد أظهرنا أن جميع خصائص ال١٠ نقاط الموجودة في رؤيا ١:١٣-٨ ، ١٥-١٨ تناسب تماما مع البابوية. وهذه القوة لديها علامة معينة لا نجرؤ على الحصول عليها.

نرجوا الذكر هنا أن هناك العديد من الكاثوليك متدينين ومحبين والذين يعدّهم الله كأولاد له. كما كان هناك أيضا العديد من الباباوات الرؤوفين والشجعان والذين أحبوا الله. أن هذا الدرس ليس هجوما على أصدقائنا الكاثوليك. فأنه هجوما على الشيطان الذي يغري الكنائس بعيدا عن الحقيقة الدينيه. ومع ذلك، الله نفسه قد قال لنا أن هذه المؤسسة لديها علامة نحن لا نجرؤ على الحصول عليها. الكثير من البروتستانت الصادقين، والكاثوليك واليهود وغير المسيحيين جميعا يتوقون لإكتشاف هذه العلامة حتى يتمكنوا من تجنب تلقيها. دعونا نشكر الله على كلمته التي كشفت لنا خطط الشيطان القبيحة لهلاكنا جميعا.

وفي درسنا القادم ،سنحدد بوضوح "علامة" الوحش. لو تلقيت تلك العلامة ستهلك. وسيكتشف العديد أنه في تجنب الحصول على العلامة علينا ان نتخطى صراعات هائلة. ولكن سيعطينا الله إيمان شدرخ وميشخ وعبدنغو، الذين كانوا على استعداد لمواجهة الموت في سبيل إجلال الله.

هل أنت على استعداد أن تتبع يسوع أينما يقودك، حتى لو كان ذلك على حساب فقدان أصدقائك؟

هل أنت على استعداد أن تتبع يسوع أينما يقودك، حتى لو كان ذلك على حساب فقدان أصدقائك؟





الإجابة:  ____________________

The Seventh Day (5 DVD Set) by Hal Holbrook

The Seventh Day (5 DVD Set) by Hal Holbrook

Other Languages


Contact Us

Name:


Email:


Prayer Request:


Share a Prayer Request
Name:


Email:


Bible Question:


Ask a Bible Question

Related Video

Related Audio

Related Print

God's Promises




(916) 434-3880 | AF iTools | Employment | Privacy Statement | Terms of Use     Copyright 2017 by Amazing Facts Inc.

Back To Top