Skip Main Navigation
Amazing Facts - God's Message Is Our Mission!
   |  

علامة قايين

Print Friendly
علامة قايينLesson 14

إختلف نجلي آدم وحواء الأولين إختلافا كبيرا في شخصيتهما وسلوكهما. قايين يتتوق إلى الزارعة والبناء، بينما هابيل يحب التجول في التلال والمروج مع قطعانه.

وبعد أن دخلت الخطية هذا العالم الجديد بسبب عصيان آدم وحواء، وضع الله نظام التضحية، وأوضح أنه بدون سفك دم لا تحصل مغفرة للخطية (عبرانيين ٢٢:٩).

وقال لهم إن هذه التضحيات تشير إلى المستقبل في الوقت الذي سيصبح فيه يسوع إنساناً ويموت كحمل الله عن خطايا العالم.

وأحضر بأمانة هابيل حملا صغيرا للتضحية عن خطاياه، ولكن قايين قرر بأنه لن يكون من الضروري إطاعة أمر الله حرفياً. واعتبر أن نظام ذبيحة الدم فوضوية معللا أنه طالما احضر قربانا ليعبد الله، فأن التفاصيل لا تهم.

فجلب قربانا من تلقاء نفسه، بعض من محصول الحقل. وشاهد قايين بالغيرة والغضب النار النازلة من السماء لتأكل ذبيحة هابيل دون أن تمس قربانه. ثم حث الرب بمحبة قايين ليتواضع ويطيع، ولكن قايين استمر بعناد في تمرده. وحاول هابيل أيضا بلطف مع شقيقه الأكبر، ولكن قايين وصل الى حالة من الغضب العارم. وبعد مرور الوقت عندما إستعاد رشده، رأى جثة هابيل الدامية عند قدميه. واعلن الله لعنة على قايين. فقام قايين بلإعتراض على عقوبته، فوضع الرب علامة عليه خشيتا من أن أجيال المستقبل يقومون بالإنتقام منه لجريمة القتل الأولى.

سفر الرؤيا يخبرنا بأنه في الأيام الأخيرة، ستكون هناك مرة أخرى معركة بين المسيحيين بشأن وقت وكيفية العبادة. وقريبا سيتم التعرف على كل شخص بأي ختم مختوم. إما ختم الله أو علامة الوحش.
١. من هم الذي سيكونون محميين خلال الضربات السبع الأخيرة؟

١. من هم الذي سيكونون محميين خلال الضربات السبع الأخيرة؟



رؤيا ٣:٧ «لاَ تَضُرُّوا الأَرْضَ وَلاَ الْبَحْرَ وَلاَ الأَشْجَارَ، حَتَّى ___________ عَبِيدَ إِلهِنَا عَلَى جِبَاهِهِمْ».

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   سوف يتم حماية هؤلاء الذين يحصلون على ختم الله على جباههم خلال الضربات (مزمور ٧:٩١-١١).

٢. 	ما هو هذا «الختم» الذي يكون على جباه الصالحين؟

٢. ما هو هذا «الختم» الذي يكون على جباه الصالحين؟



أشعياء ١٦:٨ صُرَّ الشِّهَادَةَ. اخْتِمِ _____________بِتَلاَمِيذِي..

الجواب :  ____________________

ملاحظة:

   ختم الله موجود في وصاياه. الختم هو ما يجعل الوثيقة رسمية، وأنه يحتوي عادة غلى ثلاث خصائص: الأاسم والمركز ومنطقة النفوذ. وعلى سبيل المثال أن «كروش ملك بلاد فارس» في عزرا ١:١.

٣. أي من الوصايا العشر تحتوي على كافة عناصر الختم؟

٣. أي من الوصايا العشر تحتوي على كافة عناصر الختم؟



خروج ١١:٢٠ لأَنْ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ______ _______ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ ________مَا فِيهَا، (الجواب يحتوي على ٣ كلمات)

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الوصية الرابعة هي الوحيدة التي تحتوي على كافة العناصر الثلاثة من الختم: (١)الإسم «الرب»، (٢) المركز أو الوظيفة «خلق» (خالق) (٣) منطقة نفوذه «السماء والأرض والبحر وكل ما فيها »، .

٤.ما هو الدليل الذي اعطاه الله كعلامة خاصة لأتباعه؟

٤.ما هو الدليل الذي اعطاه الله كعلامة خاصة لأتباعه؟




حزقيال ١٢:٢٠ وَأَعْطَيْتُهُمْ أَيْضًا __________ لِتَكُونَ عَلاَمَةً بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ، لِيَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُهُمْ.

حزقيال ٢٠:٢٠ وَقَدِّسُوا ________ فَتَكُونَ عَلاَمَةً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ، لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ.
خروج ١٣:٣١ : ________ تَحْفَظُونَهَا، لأَنَّهُ عَلاَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فِي أَجْيَالِكُمْ لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي يُقَدِّسُكُمْ

الجواب :  ____________________

ملاحظة:

   ينص الله بوضوح على أنه أعطى السبت كدليل لقدرته على الخلق والتقديس. أنه ختمه، أو علامة سلطانه. عبارة «ختم»، «توقيع»، «إشارة» «رمز» تستخدم بطريقة متبادلة في كل الكتاب المقدس (سفر التكوين ١١:١٧ مقارنة مع رومية ١١:٤، و الرؤيا ٣:٧ مع حزقيال ٤:٩).

٥.  الوحش الثاني من رؤيا ١٣, ماذا يجبر الناس أن يفعلوا؟

٥. الوحش الثاني من رؤيا ١٣, ماذا يجبر الناس أن يفعلوا؟



رؤيا ١٦:١٣ وَيَجْعَلَ الْجَمِيعَ: الصِّغَارَ وَالْكِبَارَ، وَالأَغْنِيَاءَ وَالْفُقَرَاءَ، وَالأَحْرَارَ وَالْعَبِيدَ، تُصْنَعُ لَهُمْ _________ عَلَى يَدِهِمِ الْيُمْنَى أَوْ عَلَى جَبْهَتِهِمْ.

الجواب:  ____________________

٦. ما هي علامة الوحش؟

٦. ما هي علامة الوحش؟




أعمال الرسل ٢٩:٥ فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَالرُّسُلُ وَقَالُوا:«يَنْبَغِي أَنْ يُطَاعَ_______أَكْثَرَ مِنَ _______.
اختيار الانصياع لقوانين البابوية (الأحد) بدلا من قوانين الله (السبت) ينتهي بكم الأمر بأخذ علامة الوحش.
رومية ١٦:٦أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي تُقَدِّمُونَ ذَوَاتِكُمْ لَهُ عَبِيدًا لِلطَّاعَةِ، أَنْتُمْ عَبِيدٌ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ: إِمَّا لِلْخَطِيَّةِ لِلْمَوْتِ أَوْ لِلطَّاعَةِ لِلْبِرِّ؟

ما هي الخطيئة؟
١يوحنا ٤:٣كُلُّ مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ يَفْعَلُ التَّعَدِّيَ أَيْضًا. وَالْخَطِيَّةُ هِيَ التَّعَدِّي.(التعدي على وصايا الله)

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   تعرفنا على الوحش الأول لرؤيا ١٣ في الدرس ١٣. ما هي علامة قوته وسلطته؟ أفضل طريقة لإكتشاف بصمات السلطة هو أن نسأل البابوية مباشرة. لاحظ المقطع التالي من التعليم الكاثوليكي:

"س. أي يوم هو يوم السبت؟
"ج. السبت هو يوم السبت.
"س. لماذا نحتفل بيوم الأحد بدلا من يوم السبت؟
"ج. نقدس يوم الأحد بدلا من يوم السبت لأن الكنيسة الكاثوليكية نقلت الوقار من السبت الى الأحد."١

وهنا بيان آخر من التعليم الكاثوليكي:

"س. هل لديك طريقة أخرى لإثبات أن الكنيسة مارست سلطة تعيين الأعياد والمراسيم؟
"ج. لو لم تكن لها تلك السلطة، لما استطاعت أن تفعل ذلك الذي يتفق عليه معها جميع الأديان الحديثة- لما استطاعت ان تستبدل يوم السبت الذي هو اليوم السابع من الأسبوع، بيوم الأحد الذي هو اليوم الأول من الأسبوع، وهو تغيير لا يوجد له أي مرجع كتابي (الإنجيل) "."٢

البابوية تقول أن علامة قوتها وسلطتها هو من جعل يوم الأحد كيوم مقدّس تغيير يقبل به كل العالم المسيحي. (انظر ملحق بعنوان «ماهو السؤال المهم الذي تسأله البابوية للبروتستانت؟»).
١ 1Peter Geiermann, The Convert's Catechism of Catholic Doctrine (St. Louis: B. Herder Book Co., 1957 edition), p 50.


٢ Stephen Keenan, A Doctrinal Catechism (New York: P.J. Kenedy & Sons, third American edition, revised, n.d.), p. 174.

٧. هل تكون علامة الوحش أو ختم الله مرئية؟

٧. هل تكون علامة الوحش أو ختم الله مرئية؟




عبرانيين ١٦:١٠ هذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَعْهَدُهُ مَعَهُمْ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَجْعَلُ نَوَامِيسِي فِي قُلُوبِهِمْ وَأَكْتُبُهَا فِي _______.

جامعة ١٠:٩ كُلُّ مَا تَجِدُهُ يَدُكَ لِتَفْعَلَهُ فَافْعَلْهُ بِقُوَّتِكَ،...

خروج ٩:١٣ وَيَكُونُ لَكَ عَلاَمَةً عَلَى يَدِكَ، وَتَذْكَارًا بَيْنَ عَيْنَيْكَ، لِكَيْ تَكُونَ شَرِيعَةُ الرَّبِّ فِي فَمِكَ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   لا علامة الوحش ولاختم الله ستكون مرئية من الخارج. الجبين يمثل العقل، واليد هي رمز العمل. «على اليد» و «بين عينيه» هي رموز متناسقة في الكتاب المقدس لأفكار وأعمال الإنسان (الخروج ١٦:١٣؛ تثنية ٨:٦؛ ١٨:١١).

وسوف يتلقى الشخص علامة الوحش على جبهته باختياره يوم الاحد كيوم مقدس على الرغم من تناقضه مع حقيقة الكتاب المقدس. والذين يأخذون العلامة على يدهم اليمنى هم الذين يعرفون ان السبت هو اليوم المقدس ولكن يتظاهرون بانهم مع يوم الأحد وذلك من أجل الحفاظ على الوظيفة والعائلة ولأصدقاء. ومع ان العلامة غير مرئية على الإنسان، لكن الله يعرف من الذي عنده العلامة (٢ تيموثاوس ١٩:٢). بمعنى آخر، فإن كل شخص يضع العلامة على نفسه. إن احترمت وجعلت يوم السبت مقدس، فإن الله سيضع علامته عليك. إن اعتبرت سبت الوحش المزيّف (أي يوم الأحد)، فسيضع الله عليك علامة إنتماءك للوحش.

٨. كيف يحدد يسوع إن كنا معه أم لا ؟

٨. كيف يحدد يسوع إن كنا معه أم لا ؟




رومية ٦: ١٦ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي تُقَدِّمُونَ ذَوَاتِكُمْ لَهُ عَبِيدًا _______، أَنْتُمْ عَبِيدٌ لِلَّذِي تُطِيعُونَهُ....
يوحنا ١٥:١٤ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاحْفَظُوا وَصَايَايَ.

الجواب:  ____________________

٩. هل يحمل أي شخص علامة الوحش حالياً؟

٩. هل يحمل أي شخص علامة الوحش حالياً؟



رؤيا ١٧:١٣ وَأَنْ لاَ يَقْدِرَ أَحَدٌ أَنْ _________ أَوْ يَبِيعَ، إِّلاَّ مَنْ لَهُ السِّمَةُ أَوِ اسْمُ الْوَحْشِ أَوْ عَدَدُ اسْمِهِ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   ليس لأحد أي علامة حاليا. ولكن عندما تصبح مسألة أجبارية، لا يستطيع أحد البيع أو الشراء إلاّ أولئك الذين حصلوا على علامة الوحش. في ذلك الوقت كل الذين يحفظون يوم السبت المقدس يعلمون ان حياتهم في خطر (رؤيا ١٥:١٣)، وأولئك الذين يختارون تدنيس يومه المقدس سيدلون رسميا بأصواتهم من خلال وضع قوانين البشر فوق قانون الله سيتم وضع علامة عليهم بأنهم ينتمون إلى المسيح الدجال. جميع الذين هم من الموالين ليسوع وليومه المقدس سيحصلون على ختم يسوع المجيد، مما يجعلهم ملكه الى لأبد. وسيتم احتساب أولئك الذين يحاولون البقاء على الحياد مع المسيح الدجال (متى ٣٠:١٢).

١٠.ما هما الشيئان الذي يحاول المسيح الدجال تغييرهما؟

١٠.ما هما الشيئان الذي يحاول المسيح الدجال تغييرهما؟



دانيال ٢٥:٧وَيَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ ضِدَّ الْعَلِيِّ وَيُبْلِي قِدِّيسِي الْعَلِيِّ، وَيَظُنُّ أَنَّهُ يُغَيِّرُ _______ و __________،...

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   دانيال ٧ يكشف عن وصف العهد القديم لسلطة المسيح الدجال. ويتنبأ بوضوح أن الوحش سوف يحاول تغيير كل قوانين وأوقات الله. وقد حاولت البابوية تغيير قوانين الله عن طريق: (١) حذف الوصية الثانية بكاملها والتي تتكلم عن عدم تبجيل الصور والتماثيل، (٢) تقصير الوصية الرابعة من ٥٤ كلمة إلى أربعة فقط من أجل تجنب ذكر طريقة حفظ يوم السبت، و (٣) قسموا الوصية العاشرة الى قسمين للتعويض عن الوصية الثانية التي حذفت بكاملها.
حاولت البابوية تغيير أوقات الله عن طريق: (١) تعليم الناس على الاعتراف في اليوم الأول من الأسبوع للراحة بدلا من اليوم السابع (السبت) و (٢) اعتماد الممارسات الوثنية الرومانية في بداية كل يوم عند منتصف الليل بدلا من غروب الشمس. توقيت الله للسبت هو من غروب الشمس يوم الجمعة حتى الغروب يوم السبت (لاويين ٣٢:٢٣). لا يجرؤ أحد أن يعبث في وصايا الله المقدسة أو الأوقات التي يعينها (متى ١٨:٥).

١١. ماذا كانت إنتقادات الله للكهنه؟

١١. ماذا كانت إنتقادات الله للكهنه؟




ملاخي ٨:٢، ٩ أَمَّا أَنْتُمْ فَحِدْتُمْ عَنِ الطَّرِيقِ وَأَعْثَرْتُمْ كَثِيرِينَ بِالشَّرِيعَةِ. ....... كَمَا أَنَّكُمْ لَمْ تَحْفَظُوا طُرُقِي بَلْ _______ فِي الشَّرِيعَةِ».
هوشع ٦:٤ قَدْ هَلَكَ شَعْبِي مِنْ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ. لأَنَّكَ أَنْتَ رَفَضْتَ الْمَعْرِفَةَ أَرْفُضُكَ أَنَا حَتَّى لاَ تَكْهَنَ لِي. وَلأَنَّكَ نَسِيتَ شَرِيعَةَ إِلهِكَ أَنْسَى أَنَا أَيْضًا بَنِيكَ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الله يحزن جدا من القساوسة ورجال الدين المتحيّزين إلى الوصايا الثمانية أو التسعة الذين يعلّمون التعاليم الخاطئة التي تعثر الكثيرين من أولاده وتجعلهم ينقضون يوم السبت المقدس. جميع الكنائس تقريبا تعترف ان لا مرجع كتابي لحفظ يوم الأحد كيوم مقدس. البروتستانت والكاثوليك يقفون في الدينونة مذنبين لأنهم نقضوا يوم السبت المقدس وعلموا الناس التعاليم الخاطئة! أعطى الله يوم السبت كعلامة ليذكّرنا انه الخالق والمقدّس (خروج ١٧:٣١؛ حزقيال ١٢:٢٠). كيف يجرؤ أي مخلوق بالعبث بهذه العلامة المقدسة التي تمثل عظمة اله السماوات وسلطانه؟

١٢ كيف كان اعتبار قادة الله القدامى إلى الأشياء العظيمة الموجودة في الوصايا؟

١٢ كيف كان اعتبار قادة الله القدامى إلى الأشياء العظيمة الموجودة في الوصايا؟



هوشع ١٢:٨ أَكْتُبُ لَهُ كَثْرَةَ شَرَائِعِي، فَهِيَ تُحْسَبُ ____________.

الجواب :  ____________________

ملاحظة:

   الأوقات لم تتغير. لقد وضع الله السبت, علامته الكبرى، في منتصف ناموسه وتبدأ الوصية بكلمة «تذكر». ومع ذلك، يشعر الكثير من الناس اليوم أن حفظ سبت الرب هو شيء غريب.

١٣.ماهو بالتحديد التوبيخ الذي وبخه الله للقادة الدينيين حول سبته المقدس؟

١٣.ماهو بالتحديد التوبيخ الذي وبخه الله للقادة الدينيين حول سبته المقدس؟




حزقيال ٨:٢٢ ____________ أَقْدَاسِي وَنَجَّسْتِ سُبُوتِي.
حزقيال ٢٦:٢٢ كَهَنَتُهَا خَالَفُوا شَرِيعَتِي وَنَجَّسُوا أَقْدَاسِي. لَمْ يُمَيِّزُوا بَيْنَ الْمُقَدَّسِ وَالْمُحَلَّلِ، وَلَمْ يَعْلَمُوا الْفَرْقَ بَيْنَ النَّجِسِ وَالطَّاهِرِ، وَحَجَبُوا عُيُونَهُمْ عَنْ سُبُوتِي فَتَدَنَّسْتُ فِي وَسْطِهِمْ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   وبخ الله بوضوح الزعماء الدينيين الذين يقولون إن السبت لا يهم والذين يدعون «هكذا قال السيد الرب» عندما لا يكون صحيحا.

١٤.ما هي الخطية التي طلب الله من رجال الدين التنديد بها؟

١٤.ما هي الخطية التي طلب الله من رجال الدين التنديد بها؟



أشعياء ١:٥٨، ١٣، ١٤ نَادِ بِصَوْتٍ عَال. لاَ تُمْسِكْ. اِرْفَعْ صَوْتَكَ كَبُوق __________ شَعْبِي بِتَعَدِّيهِمْ، وَبَيْتَ يَعْقُوبَ بِخَطَايَاهُمْ. ... إِنْ رَدَدْتَ عَنِ السَّبْتِ رِجْلَكَ، عَنْ عَمَلِ مَسَرَّتِكَ يَوْمَ قُدْسِي، وَدَعَوْتَ السَّبْتَ لَذَّةً، وَمُقَدَّسَ الرَّبِّ مُكَرَّمًا، وَأَكْرَمْتَهُ عَنْ عَمَلِ طُرُقِكَ وَعَنْ إِيجَادِ مَسَرَّتِكَ وَالتَّكَلُّمِ بِكَلاَمِكَ، فَإِنَّكَ حِينَئِذٍ تَتَلَذَّذُ بِالرَّبِّ، وَأُرَكِّبُكَ عَلَى مُرْتَفَعَاتِ الأَرْضِ، وَأُطْعِمُكَ مِيرَاثَ يَعْقُوبَ أَبِيكَ، لأَنَّ فَمَ الرَّبِّ تَكَلَّمَ

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   أمر الله الزعماء الروحيين أن يعلنوا بأن كسر السبت خطيئة والإصرار على الشعب أن يحفظوا يوم السبت المقدس. كما كان الحال مع التلاميذ القدامى، الطريق السليم هو في طاعة الله وليس الناس (أعمال الرسل ٢٩:٥).

١٥. عندما تقرر أن تقبل وتتبع يسوع بكل إخلاص، ماذا يحدث؟

١٥. عندما تقرر أن تقبل وتتبع يسوع بكل إخلاص، ماذا يحدث؟



متى ٢٩:١١ اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا _________لِنُفُوسِكُمْ.

الجواب:  ____________________

ملاحظة:

   الراحة المجيدة والسلام تدخل قلبك عند الولادة الجديدة. السبت، الذي يعني «الراحة»، هو رمز للراحة والسلام الذي يأتي مع الولادة الجديدة (عبرانيين ١:٤-١٠). أولئك الذين ولدوا من جديد سيحفظون السبت كعلامة مباركة للراحة (لاحظ الآيات ٤، ٩، ١٠). لا يوجد فرح مثل الفرح الذي يناله الإنسان المتجدد الذي يحفظ سبت الله المقدس.

قبل أن تقول «لا» لعلامة الوحش، يجب أن تقول «نعم» لختم الله. يسوع ينتظرعلى باب قلبك ليحصل على الإجابة. هل ستقرر الآن لتنتقل تحت راية سبته المجيد كدليل على أنك قد قبلته كخالقك ومخلّصك؟

قبل أن تقول «لا» لعلامة الوحش، يجب أن تقول «نعم» لختم الله. يسوع ينتظرعلى باب قلبك ليحصل على الإجابة. هل ستقرر الآن لتنتقل تحت راية سبته المجيد كدليل على أنك قد قبلته كخالقك ومخلّصك؟





جوابك:  ____________________


ملحقات

يقدم هذا القسم معلومات إضافية للمزيد من المعلومات و الدراسة.

ماهو السؤال المهم الذي تسأله البابوية للبروتستانت؟
لقد سأل البروتستانت البابوية مرارا وتكرارا «كيف تجرؤون على تغيير شريعة الله؟» ولكن السؤال المطروح إلى البروتستانت من قبل الكنيسة الكاثوليكية هو أهم.

وها هو نصّه: «سوف تقولون ان السبت هو عطلة لليهود، ولكن تم تغيير السبت المسيحي إلى يوم الأحد. تغيير! على يد من؟ من الذي لديه السلطة لتغيير وصية من وصايا الله عز وجل؟ عندما قال الله: اليوم السابع هو يوم سبت مقدس، من الذي يجرؤ على القول، كلا، بل يمكنك العمل والقيام بكل الأعمال الدنيوية في اليوم السابع، ولكن ستحفظ عوضا عنه اليوم الأول كيوم مقدس؟

هذا هو السؤال الأكثر اهمية، لا أعرف كيف يمكنك الإجابة عليه، أنت البروتستانتي المجاهر بالعمل حرفيا بكل ما يقوله الكتاب المقدس وحتى الآن في الأمور المهمة كحفظ يوم الأحد كيوم مقدس، تخالف كلام الكتاب المقدس الواضح، وتضع يوم آخر في مكان اليوم الذي ينص عليه الكتاب المقدس. الأمر بحفظ اليوم السابع مقدس هو واحد من الوصايا العشر، وها أنت متمسك في التسعة الآخرين بإلتزام؛ من الذي اعطاك السلطة للعبث بالوصية الرابعة؟ إن كنت ملتزما المبادىء الخاصة بك، وإن كنت حقا تتبع الكتاب المقدس والكتاب المقدس فقط، ينبغي عليك أن تكون قادرا على انتاج جزء من العهد الجديد يظهر تبديل الوصية الرابعة»١

١ مكتبة العقيدة المسيحية: لماذا لا يمكنك الإحتفاظ بيوم السبت المقدس؟ (لندن: بيرنز وأوتس)، ص ٣، ٤.
Library of Christian Doctrine: Why Don't You Keep Holy the Sabbath-Day? (London: Burns and Oates, Ltd.), pp. 3, 4.

The Beast the Dragon and the Woman by Joe Crews

The Beast the Dragon and the Woman by Joe Crews

Other Languages


Contact Us

Name:


Email:


Prayer Request:


Share a Prayer Request
Name:


Email:


Bible Question:


Ask a Bible Question

Related Video

Related Audio

Related Print

God's Promises




(916) 434-3880 | AF iTools | Employment | Privacy Statement | Terms of Use     Copyright 2017 by Amazing Facts Inc.

Back To Top