هل الكحول مفيد لك حقًا؟

هل الكحول مفيد لك حقًا؟

منذ فترة ليست بالبعيدة، أعلن باحثون علميون خبراً مهماً جعل الكثيرين يرفعون كؤوسهم ويقولون: “سأشرب نخب ذلك!” فوفقاً لهم، كان تناول كأس من النبيذ أو أي مشروب كحولي آخر ليلاً مفيداً لك – لقلبك وجهاز القلب والأوعية الدموية. في الثقافة الغربية، حيث تعتبر أمراض القلب والسكتات الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة، ألن يكون خبراً رائعاً أن يساعد تناول الكحول في الوقاية منها؟

بدا الأمر أروع من أن يكون حقيقياً. وبالفعل، إذا كان أي شيء يبدو جيدًا جدًا لدرجة يصعب تصديقه، فكما يقول المثل، ربما لا يكون كذلك. وللأسف، فإن أولئك الذين يحتفلون بهذه الدراسات بمشروب آخر قد تسرّعوا في شرب نخب هذه الدراسات.


حافظ على نظافة هذه الشرايين

غمرت وسائل الإعلام لدينا قصص عن الفوائد المفترضة للخمر. “الاعتدال في شرب الخمر يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين: دراسة” عنوان رئيسي في صحيفة ديلي ميل. السطر الافتتاحي: “إن الاستهلاك المعتدل للكحول يمكن أن يوقف، وربما حتى يقلل، من تراكم الدهون في الشرايين التي تعد السبب الرئيسي لأمراض القلب، وفقًا لدراسة جديدة.”

كيف يمكن لشرب الكحول أن يفتح شرايينك“، هذا ما جاء في عنوان رئيسي في مجلة “إسكواير“، مع عنوان فرعي “أغرق أحزانك من الكوليسترول في الخمر.” السطور الافتتاحية: “نعلم جميعًا أن الهامبرغر والبوريتو وجميع الأطعمة الأخرى اللذيذة للغاية تسد شرايينك. لم نكن نعلم أن الكحول – على الأقل الكحول بأشكال معينة – قد يساعد كثيراً في إزالة انسدادها.”

وفي بعض الحالات، كان يوصف شرب الخمر بكثرة بأنه مفيد للقلب. وزعمت التقارير أنه كلما كان الشرب أكثر كثافة، كان ذلك أفضل للقلب. عنوان مثل هذا العنوان: “يقول البحث إن الذين يشربون الخمربكثرة أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية” – متبوعًا بعناوين مثل: “الرجال الذين يشربون الخمر بانتظام، حتى وإن كان بكميات قليلة، أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 30٪، كما وجد البحث. لكن أولئك الذين يشربون أكثر من غيرهم تقل احتمالية إصابتهم بأمراض القلب بنسبة أكبر” – من المؤكد أن ذلك ساعد في زيادة المبيعات في متاجر الخمور المحلية وجعل السقاة أكثر انشغالاً من أي وقت مضى.

لماذا لا يفرح الشاربون؟ ففي نهاية المطاف، لديهم العلم الذي يدعمهم، وعندما يدعم العلم شيئًا ما، فلماذا التشكيك فيه؟


العلوم الجديدة

تتساءل عن ذلك لأن تاريخ العلم مليء بالأمثلة على الاكتشافات العلمية التي اعتُبرت “مثبتة” في يوم من الأيام، ثم تبين فيما بعد أنها خاطئة. ولعل أشهر مثال على ذلك هو نظرية نيوتن للجاذبية التي كانت في طليعة الاكتشافات العلمية إلى أن نقضها ألبرت أينشتاين في القرن العشرين.

وما فعله آينشتاين بنيوتن، تفعله الدراسات الجديدة حول استهلاك الكحول بالنتائج القديمة. أي أن الدراسات الجديدة تُظهر أن الادعاءات بأن الكحول كان مفيدًا لك كانت بالفعل خاطئة تمامًا.

تُظهر الدراسات الجديدة أن الادعاءات بأن الكحول كان مفيدًا لك كانت في الواقع خاطئة تمامًا.

وبعبارة أخرى، ما كان يُعزى في السابق إلى خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب، أي شرب الكحول، لم يكن في الواقع هو السبب. وبدلاً من ذلك، فإن ما أدى إلى خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب كانت عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة لا علاقة لها بالخمر. في الواقع، خلص البحث الجديد إلى عكس ما قالته الدراسات القديمة: “يخلص هذا المشروع البحثي الأخير والكبير جدًا في نهاية المطاف إلى أن شرب أي كمية من الكحول مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.”


نمط الحياة

كيف أخطأ العلم في فهم الأمر؟

يمكن أن يكون البحث العلمي معقدًا، وتحدد جميع أنواع العوامل الاستنتاجات التي يتم الترويج لها في وسائل الإعلام – في بعض الأحيان يكون حجم العينة غير كافٍ، أو ضعف الاستدلال، أو التحيز، أو حتى الكذب للوصول إلى نتيجة معينة. في كثير من الأحيان، يكون البحث سطحيًا للغاية. في هذه الحالة، لسبب ما، اتضح أن الذين يشربون الكحول باعتدال يميلون إلى اتباع نمط حياة صحي في مجالات أخرى، والتي تشمل ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول المزيد من الخضراوات، وقلة التدخين. كانت هذه العوامل، المعروفة بأهميتها للصحة الجيدة بشكل عام، هي التي أحدثت الفرق بالفعل فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، قالت الدراسة، التي نشرت على شبكة مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، إن “استهلاك الكحول بجميع مستوياته كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”. وبعبارة أخرى، فإن أي كمية من الكحول – خفيفة أو معتدلة أو ثقيلة – لها عواقب سلبية.

خلاصة القول: إن الاعتناء بصحتك – مثل اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة وعدم تناول بعض المشروبات كل يوم – يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. “عندما أدرج القائمون على الدراسة عوامل نمط الحياة هذه في حساباتهم، اختفت أي فوائد للقلب والأوعية الدموية المرتبطة تحديدًا بالاستهلاك المعتدل للكحول.”

إن أفضل طريقة للعناية بصحتك هي تناول الطعام بشكل صحيح، وعدم التدخين، ونعم، عدم شرب الكحول. لمعرفة المزيد عن كيفية الاعتناء بجسدك الذي وهبك الله إياه بأفضل طريقة ممكنة وعن المبادئ الكامنة وراء الصحة الجيدة، جرب دليل الدراسة المجاني هذا!

إذا كنت ترغب في شرب نخب ما تعلمته، فهذا رائع – فقط تأكد من أنه مشروب غير كحولي!